بالفيديو ..مكانة المرأة بين تعاليم الإسلام والواقع المعاصر

استعرض فيلم وثائقي بعنوان ” المرأة بين الإسلام والواقع ” إعداد الطالبة شروق العتوم بإشراف الدكتور محمد ربابعة آراء أساتذة جامعيين في كلية الشريعة في جامعة اليرموك حول مكانة المرأة في الإسلام والمقارنة بين حقوقها في الشرع الإسلامي وما منحتها لها القوانين البشرية .

وأوضح الدكتور نذير الشرايري أن جميع المؤرخين مالوا للجانب المظلم فيما يخص تاريخ المراة قبل ان تنزل شريعة الله والتي هي الإسلام الخاتم حيث اشتهرت القوانين البشرية بنظرتها المجحفة للمرأة إذ صوّرتها على انها عار ، مشيرا لمكانة المرأة في  الحضارات  المختلفة ما قبل الاسلام كالرومانية والصينية حيث أهانت المرأة وسلبتها حريتها في اختيار الزوج والحياة الكريمة   .
فيما أشار الدكتور يحيى الشطناوي إلى السور القرآنية التي وردت فيها حقوق المراة وركزت على مكانتها كورتي النساء والطلاق ، مستدلا بذلك على ما تحظى به حقوق المراة من مكانة متميزة في الشرع الإسلامي .
من جهتها وضّحت الدكتورة أسماء الشبول معنى التفضيل في قوله تعالى ” الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ” ، حيث بينت ان كلا الجنسين لهما وفق تركيبهما الجسماني والعاطفي ما يميزهما عن بعضهما ، فالمرأة تتفوق على الرجل في الجانب العاطفي كما انها مكلفة برسالة تربوية تتحمل فيها الدور الاكبر .
واعتبرت الشبول أن أبرز التحديات التي تواجه المرأة في الواقع المعاصرة هي التحديات الثقافية والاقتصادية ، معتبرة أن نظرة المجتمع الذكوري للمرأة تعتبر عائقا أمامها يجب تذليله بالاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم .

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: