ضبط 42 شهـادة جامعيـة مــزوّرة العــام المـاضـــي

المجهر الاخباري – كشف مدير مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الزبون ان الوزارة ضبطت خلال العام الماضي 2017 حوالي 42 شهادة جامعية مزورة منها اثنتان لشخصين تخرجا من جامعتين اردنيتين غيرا بمضموني شهادتيهما، مؤكدا ان كل من تورط بتزوير شهادات تم تحويله الى المدعي العام.
وأضاف الزبون في تصريح لـ»الدستور» ان الوزارة بدأت باعتماد اليات جديدة ومحوسبة لضبط الشهادات منعاً لتزوير الوثائق الصادرة عنها.
واكد الزبون ان الوزارة عممت على الجامعات الأردنية السعي لأيجاد رمز مشفر على شهاداتها لحمايتها من التزوير، كما ان هذا الرمز المشفر سيؤدي الى إمكانية كشف أي تزوير صادر عن أي جامعة تعتمد الكود على اوراقها ووثائقها، كما يمكن التحري من خلاله عن اي تفاصيل تتعلق ببلد الشهادة وكل ما يتعلق بها، ضمانا للحفاظ على نوعية وجودة تلك الشهادات وحماية المجتمع الأردني من أي اشخاص حاملين لشهادات مزورة.
وأضاف ان الوزارة قامت بخطوة عملية للحد من عملية التزوير من خلال وضع (QR-Code) على وثائق المعادلة الصادرة عنها، حيث يتم قراءة هذا الرمز المشفّر في أي مكان في العالم من خلال تطبيق خاص على الهاتف المحمول أو من خلال قارئ خاص، ويحمل هذا الرمز معلومات عن الوثيقة وعن حاملها، كما أنه بالامكان إسترجاع نسخة منها تكون محفوظة في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني، ويتم مطابقة محتوى الوثيقة التي يراد التأكد من صحتها، مع الوثيقة التي تم إسترجاعها.
واعرب عن امل الوزارة بأن تقوم جميع الجامعات الأردنية بالاستفادة من هذه التجرية ووضع (QR-Code) على الشهادات الصادرة عنها، وصولاً إلى وقف عملية التزوير والقضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: