إصدار جديد للباحث والقانوني برجس الشوابكة

المجهر الثقافي – صدر حديثاً عن مركز الكتاب الاكاديمي للمؤلف والباحث القانوني برجس خليل الشوابكة الطبعة الأولى من كتابه الجديد بعنوان «الحماية الجزائية للمجني عليها في جريمة الاغتصاب».
وجاء في مقدمة الكتاب: لقد كان للقيم الأخلاقية والاجتماعية الأثر الفعال في ضبط أنماط السلوك الجنسي بالشكل الذي يجعله سلوكاً مشروعاً يحقق أسمى الغايات، لذا اصبحت الحياة الجنسية للافراد موضوعاً للتنظيم الديني والاجتماعي والقانوني، يختلف هذا التنظيم باختلاف المبادئ والقيم والفلسفات الدينية والاجتماعية والقانونية التي تسود كل مجتمع من المجتمعات.
ولقد شهد العصر الحديث انتشار هذه الجريمة بصورة غير مسبوقة حتى أنها شكلت ظاهرة كبيرة في بلدان شتّى ومنها الأردن وذلك في ظل وجود نص المادة 308 من قانون العقوبات والذي تم ازالته مؤخراً، كما حدثت نوعيات غريبة من أفعالمستهجنة ووحشية رافقت هذه الجريمة في كثير من الأحيان، بل وقد أدى تفاقم هذا الجرم الى تخوّف العلماء والباحثين في مختلف المجالات من ازدياد هذه الظاهرة وما تخلفه من آثار مضرة على المستوى الفردي والمجتمعي. وانطلاقاً من أهمية ما سلف فقد جاء هذا المؤلف معنوناً بالحماية الجزائية للمجني عليها في جريمة الاغتصاب.
وبرز دور المؤلف في هذه الدراسة بتوضيح السياسة التشريعية التي انتهجها المشرع الجزائي الأردني حول حماية المجني عليها في جرم الاغتصاب مقارنةً مع التشريع الاماراتي والمصري والفرنسي. وعليه فقد تم تقسيم هذا الكتاب على فصلين يعنى الفصل الأول في الجانب الموضوعي (الحماية الجزائية الموضوعية) وتتعلق بالتجريم والعقاب ولها اساليب عديدة تتحقق بها، أما الفصل الثاني فهو يعنى في الجانب الاجرائي (الحماية الجزائية الاجرائية) وتتعلق بتنظيم كيفية اقتضاء حق الدولة في العقاب من الجاني وتبيين الجهات القضائية واختصاصها وكشف الجريمة واثبات وقوعها والقبض على من ارتكبها وباقي الاجراءات المتعلقة بالدعوى الجزائية.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: