مواصلة تقديم امتحان «التوجيهي» اليوم وعملية التصحيح تسير تباعا

المجهر الاخباري – بلغ عدد الطلبة السوريين المتقدمين لامتحان الثانوية العامة « التوجيهي « في دورته الشتوية الحالية « 5000 « طالب وطالبة .
وقال مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة، اننا نؤمن ان التعليم هو حق للجميع والاردن لم يكن ملجأ للاخوة السوريين فقط بل عملت القيادة الهاشمية على تامين التعليم والصحة وكافة متطلبات حياتهم، مبينا ان الوزارة تهيئ العلم للطلبة جميعا من اجل انشاء جيل واع سلاحه العلم والمعرفة .
الى ذلك اكد العجارمة ان عمليات التصحيح تسير تباعا بحسب تقديم كل مادة، في 87 مركز تصحيح موزعة في مختلف انحاء المملكة وبداية التصحيح كانت في مادة الرياضيات .
ويواصل الطلبة اليوم السبت التقدم لامتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية وعلى جلستين حيث يتقدم طلبة الفرع العلمي في مبحث الفيزياء وطلبة الفرع الادبي والشرعي في مبحث العربي تخصص بالمستوى الثالث والرابع وطلبة التعليم الصحي في مبحثي الفيزياء والكيمياء المستوى الثاني .
اما الفروع المهنية فيتقدم الطلبة بالصناعي في مبحث الفيزياء اما الزراعي فيتقدمون في مبحث الانتاج الزراعي والفندقي والسياحي في مبحث انتاج الطعام وخدمته اما طلبة الاقتصاد المنزلي فيتقدمون في مبحث العلوم المهنية بمختلف المستويات .
كما يتقدم اليوم عدد من الطلبة غير المستكملين في الفرع الصناعي من السنوات السابقة وحصريا من سنوات 2014 الى 2016 في الفيزياء الاساسية للفرع الصناعي حيث يبلغ عدد الطلبة المشاركين في الامتحان من طلبة الدراسة الخاصة وغير المستكملين لمتطلبات النجاح من الدورات السابقة 85979.
ويتقدم للامتحان ايضا 100 طالب كفيف و133 طالبا اصم و70 طالبا يعانون من الشلل الدماغي و75 طالبا من ضعاف البصر .
وكانت التعليمات الناظمة للامتحان اعفت الطلاب ذوي الاعاقة من بعض المباحث بما يتناسب مع طبيعة قدرتهم للتقدم للامتحان حيث اعفي الطالب الكفيف من مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفروع الأكاديمية الأتية 🙁 الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، الصحي ) اضافة الى اعفائه من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية في مبحث الجغرافيا في الفرع الأدبي .
اما المشترك الأصم فأعفي من مبحث الرياضيات إذا تقدم في الفروع الأكاديمية الأتية : ( الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي ) .اضافة الى اعفائه من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية / مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية في أي فرع من فروع التعليم ( الأكاديمي أو المهني ) .
ومنحت التعليمات الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع 30% وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث، كما تضمنت الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الإعاقة توفير قارئ إشارة للطالب الأصم إذا كان يجيد قراءة الإشارة، وتخصيص كاتب للطالب الكفيف، ويتم نقله إلى قاعة قريبة من مكان سكنه، إضافة إلى تكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر .وفيما يخص طلبة الشلل الدماغي فتؤمن الوزارة لهم كاتب ومراقب حسب الحاجة ويوضعوا في الطوابق السفلية إذا استدعت الضرورة لذلك .
و يبلغ عدد المشتركين الاجمالي في امتحان الثانوية العامة بدورته الشتوية 175 الف مشترك ومشتركة من كافة الفروع الاكاديمية والمهنية من بينهم 89968 طالبا نظاميا، .
ويتوزع المشتركون بواقع، 59790 للفرع العلمي، و74759 للفرع الادبي، و14702 لفرع الادا‑رة المعلوماتية، و776 للفرع الصحي، و212 للفرع الشر‑عي، و11‑920 للفرع الصناعي، و3046 للفرع الزراعي، و2074 للفرع الفندقي، و8‑668 لفرع الاقتصاد المنزلي.
وتم توزيع الطلبة على 522 مدرسة اشتملت على 15‑‑81 قاعة امتحان في كا‑فة مديريات التربية والتعليم في المملكة، مبينا ان نحو 17 الف معلم ومعلمة سيراقبون الامتحانات في القاعات، فيما يشارك 19 الف معلم ومعلمة في تصحيح مباحث الامتحان موزعين على 87 مركز تصحيح في شمال ووسط وجنوب المملكة.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: