تمتلك بيتكوين؟ اشترِ بيتاً من أكثر من 600 منزل معروض للبيع بالعملة الرقمية في أميركا

المجهر نيوز

يبدو أن العملة الرقمية الـ”بيتكوين-Bitcoin” دخلت سوق العقارات أيضاً؛ إذ طُرح منزل بمنطقة حيوية في الولايات المتحدة للبيع، مع إتاحة إمكانية الدفع بالبيتكوين.

المنزل يقع في ميدل تاون بولاية نيوجيرسي، وهي واحدة من أفضل مناطق العيش بالولايات المتحدة.

فيما عُرض بسعر مبدئي قدره 2.15 مليون دولار على موقع Zillow أواخر يناير/كانون الثاني 2018، ونص العرض على إمكانية الدفع بعملة البيتكوين بحيث توازي قيمة العملة 2.3 مليون دولار.

لكن عرض البيع هذا ليس الوحيد الذي يتيح الدفع بالبيتكوين في الولايات المتحدة، بحسب موقع Business Insider الأميركي.

bitcoin
فقد شهدت الأشهر الستة الماضية أعداداً متزايدة من إعلانات بيع العقارات، التي إما تقبل الدفع بالبيتكوين وإما تطلب التسديد بالعملات المشفرة تحديداً.

وقد أكد موقع Bitcoin Real Estate، المتخصص في بيع العقارات التي تتيح الدفع بالبيتكوين، وجود نحو 400 منزل معروضة للبيع على الموقع، وذلك في حديثه إلى Mercury News أواخر يناير/كانون الثاني 2018.

كما قال موقع Trulia للعقارات، في حديث له مع Mashable، إن بالموقع 80 إعلاناً يُدرِج منازل ذكرت العملة المشفرة بشكل أو بآخر. في حين أن Redfin شهد زيادة في أعداد إعلانات المنازل التي تقبل الدفع بالعملة المشفرة؛ إذ قفزت هذه الأعداد من 75 في ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 134 منزلاً في يناير/كانون الثاني 2018.

وهو ما يعني أننا نتحدث هنا عن أكثر من 614 منزلاً تباع بالبيتكوين في أميركا.

كذلك، تحدث بين شاؤول، رئيس مجموعة ماغنوم العقارية بنيويورك، إلى شبكة CNBC الاقتصادية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017، قائلاً إنه ينوي قبول الدفع بالبيتكوين لشقق سكنية في مبنى بصدد تطويره في حي Lower East Side بمانهاتن، وتتراوح الأسعار ما بين 700 ألف دولار و1.5 مليون دولار للشقة الواحدة.

وفي عام 2014، كان أول بيت يباع بالبيتكوين في الولايات المتحدة منزلاً مساحته 5665 متراً مربعاً في منطقة بحيرة تاهو بولاية كاليفورنيا، حيث دُفع فيه مبلغ 2739 عملة بيتكوين، تم تحويلها إلى 1.4 مليون دولار نقداً على موقع BitPay الذي يقدم خدمات دفع بيتكوين عالمية ومقره أطلنطا.

أما أول بيع عقاري تم حصرياً بالبيتكوين (أي دون تحويل البيتكوين إلى كاش نقدي)، فقد كان أواخر ديسمبر/كانون الأول 2017، حيث دفع هاوي عملة البيتكوين، إيفان باتشيكو، مبلغ 17.741 عملة بيتكوين لفرانك ميناد الابن نظير شراء شقة بغرفتي نوم في منطقة Upper East Side بميامي وفق ما نقله The Real Deal، وقتها كان ذلك المبلغ يوازي 275 ألف دولار (البيتكوين الواحدة ساوت 15500 دولار).

وبشكل مشابه، تمت معظم صفقات بيع العقارات التي أتاحت الدفع بالعملة المشفرة، حيث يتفق الطرفان على سعر ثابت بالدولار، وسعر صرف عادل، بعدها يتم صرف البيتكوين نقداً بواسطة طرف ثالث مثل موقع BitPay، ثم تُسلَّم النقود للبائع، وبهذا فإن المشتري يتحمل المجازفة كاملة.

لكن المشكلة الحالية التي تعانيها سوق بيع وشراء العقارات بالبيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة، هي أن قيمة هذه العملات تتأرجح بشكل مهول يومياً؛ بل وحتى من ساعة إلى ساعة، فسعر الصرف الذي يبدو عادلاً في وقتها قد يغدو بعد أشهر مجحفاً.

جدير بالذكر أنه لدى نشر هذا المقال يوم الخميس 1 فبراير/شباط 2018، كانت تلك العملات من البيتكوين الـ17.741 تساوي 159.577 دولاراً.

 

حتى لاعبي كرة القدم

 


وبعيداً عن المنازل، فقد دخلت البيتكوين عالم الرياضة أيضاً، وذلك بعدما أصبح لاعب كرة القدم التركي عمرو فاروق كيروجلو، (22 عاماً)، أولَ لاعب في تاريخ الانتقالات بكرة القدم، ينتقل بالعملة الافتراضية الـ”بيتكوين”.

وقد انتقل في 30 يناير/كانون الثاني 2018 إلى صفوف فريق “هارونوستاسبور-Harunustaspor” التركي، الذي يشارك في دوري الهواة التركي، بنحو 0.0524 بيتكوين، أي ما يعادل 440 جنيهاً إسترلينياً، أو 625 دولاراً أميركياً. فيما أكد رئيس النادي أنها المرة الأولى التي يُبرِم فيها النادي صفقةً بهذه الطريقة.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: