وزير الاعلام العُماني يستعرض في مؤتمر صحفي المشاركات الواسعة وتفاصيل الدورة 23 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

المجهر نيوز

المجهر الاخباري – عقد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزيرالإعلام العُماني رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب أمس مؤتمرًا صحفيًا في مسقط بمركز عمانللمؤتمرات والمعارض استعرض فيه تفاصيل فعاليات و مناشط الدورة 23 لمعرض مسقط الدولي للكتاب التي ستنطلق في 21 من الشهر الجاري تحت رعاية السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة و محافظ ظفار.
و قال إن مدينة صلالة ستكون ضيف شرف على المعرض هذا العام موضحاأن هنالك نشاطات وفعاليات ضمن برنامج ثقافي و فكري و فني أُعد خصيصا للاحتفاء بهذه المناسبة طيلة أيام المعرض.
و أشار وزير الاعلام العُماني إلى أن المشاركات في المعرض بلغت هذا العام 783 مشاركة منها 603 دور نشر تشارك بشكل مباشر و 180 دار نشر بشكل غير مباشر أو ما يعرف بالتوكيلات و هو الأمر الذي يؤكد بشكل ملموس على أهمية هذا المعرض على خارطةالمعارض الدولية ، مستشهدًا في الوقت نفسه بتصنيف اتحاد الناشرين العرب لمعرض مسقط الدولي للكتاب على أنه واحد من أهم معارض الكتاب على مستوى العالم .
وأوضح الوزير العُماني أن عدد الدول المشاركة في المعرض بلغ 28 دولة منها 17 دولة عربية هي مصر و لبنان وسوريا و الأردن و الإمارات و الكويت و السعودية و العراق وفلسطين و السودان و البحرين و تونس و الجزائر و قطر و المغرب و ليبيا و 11 دولة أجنبية هي المملكة المتحدة و إيران وتركيا و كندا و اليابان و السويد و بروناي و إيطاليا و الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و باكستان .
وأضاف معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب أن المشاركات ستتوزع في قاعة المعرض بالمركز و سيتم تخصيص مواقع للجهات الرسمية و الكتاب الأجنبي بالإضافة إلى كتاب الطفل و الفعاليات و المناشط المرتبطة به مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض بلغت /114ر12/ مترمربع بواقع 1200 جناح موضحا معاليه أن عدد المشاركات الرسمية بلغ 53 مشاركة من جهات من مختلف دول العالم كما أشار إلى أن عدد المشاركين في قسم الكتاب الأجنبي بلغ 32 دار نشر ومكتبة من دول خليجية و عربية و أجنبية .
وحول العناوين المدرجة في موقع المعرض أشار إلى أن هناك زيادة في عدد العناوين حيث بلغت 500 ألف عنوان مقارنة بـ450 ألفا في العام الماضي موضحا أن 35 بالمائه من هذه العناوين هي عناوين لإصدارات حديثة .
و حول الإضافات الجديدة في دورة هذا العام قال الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزيرالإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب إنه سيتم هذا العام تكريم عدد من المفكرين العمانيين الذين كانت لهم إسهامات بارزة على الصعيد المعرفي و سيتم الإعلان عنهم خلال افتتاح المعرض كما سيتم اعتماد انشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة إضافة إلى مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة و نشر الكتاب.
وأضاف أن هناك زخما أكبر للمبادرات المجتمعية في الساحة الامامية للمعرض حيث سيكون هناك تنافس وفق معايير و اشتراطات أعدتها لجنة محايدة .
من جانبه استعرض الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية العُمانية نائب رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب جهود اللجنة الثقافية في الإعداد للمعرض و الفعاليات و الندوات و الصالونات الثقافية التي ستقام طيلة أيام المعرض إضافة إلى العروض المسرحية و الأمسيات الشعرية المصاحبة .
كما أشار إلى أنه سيتم خلال أيام المعرض الاحتفاء بإنجازات عدد من العلماء الراحلين قبل فترة قصيرة في ندوة مخصصة لهم إضافة إلى ندوة أخرى حول الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا.
كما استعرض علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام العمانية خلال المؤتمر جهود اللجنة الإعلامية في التحضير للمؤتمر و المرافق المعدة لخدمة الإعلاميين الذين سيغطون هذا الحدث الكبير. و أشار إلى توسعة المركز الإعلامي و رفده بقدرات و طاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: