مشروع تهويدي بالقدس يغير المشهد في ساحة البراق

المجهر نيوز

المجهر الاخباري – فلسطين المحتلة – بدأت سلطات الاحتلال العمل بالطوابق العلوية للمشروع الاستيطاني التهويدي «بيت الجوهر- بيت هليبا» غرب ساحة البراق، على بعد نحو 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك، بواسطة ما يعرف بـ «صندوق إرث المبكى» وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.
وقامت سلطات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول بنصب رافعة إنشائية وتجهيزات أخرى داخل حدود المكان المخصص لإقامة المشروع الاستيطاني. وتسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ المخطط على مساحة بنائية تصل إلى 2825 متر مربع، تضم طابقين فوق الأرض، طابق واحد تحت الأرض.
وحسب المخطط الذي كُشف عنه عام 2005 وصودق عليه بعد 10 سنوات، -والذي قدمته ما يسمى «شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي» بدعم من بلدية الاحتلال في القدس-، سيحوي الطابق الأول من البناء غرف إدارية، ومركز تعليمي ودراسي، وصالة عرض وقاعة كبار الزوار وغرف للنظام وقاعة احتفالات ، بمساحة 740 مترا مربعا. أما الطابق الثاني والذي تبلغ مساحته 765 مترا مربعا سيحوي قاعة مكتبة واسعة، وغرف تعليمية دينية، وغرف للمرشدين، وعلى سطح الطابق الثاني طابق مفتوح بمساحة وشرفة زجاجية «كالمطلة»، تطلان مباشرة على حائط البراق والمسجد الأقصى والبلدة القديمة.
أما الطابق تحت الأرض المسمى «بالطبقة الأثرية» فستعرض فيه بقايا من الموجودات الأثرية، بعد عمليات حفرية استمرّت لسنوات، يدعي الاحتلال أنها من فترة الهيكل الأولى والثاني المزعومين، ومساحته 1320 مترا مربعا. وقال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، أن سلطات ومؤسسات الاحتلال عملت منذ فترة طويلة تحت الأرض لتنفيذ المشروع، ومساء الثلاثاء بدأت وعلى ما يبدو العمل بالطوابق العلوية.
وأضاف الشيخ الخطيب «المشروع هو تغيير للمشهد في ساحة البراق ومخالف لكافة القوانين والأعراف الدولية، وهذا المشروع يقام على انقاض وقف المغاربة بعد هدمه عقب احتلال مدينة القدس عام 1976. إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، حملة اعتقالات في مناطق مختلف بالضفة الغربية المحتلة، فيما حاصرت قوات من الجيش العديد من البلدات في محافظة سلفيت. وفي القدس المحتلة طالت الاعتقالات 11 شابا من بلدة العيساوية.
وصادرت قوات الاحتلال مبالغ مالية من عائلات فلسطينية ومركبة بزعم أنها مخصصة لتمويل نشاطات لمقاومة الاحتلال والاستيطان. وقال الجيش إن المعتقلين مطلوبون لأجهزة الاحتلال الأمنية، مشيرا إلى تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة.
وأوضح عضو لجنة المتابعة في العيساوية محمد أبو الحمص، أن قوات الاحتلال اقتحمت العيساوية فجرا وداهمت عدة منازل سكنية واعتقلت 11 شابا وحولتهم للتحقيق في مركز شرطة «المسكوبية».
وأغلقت قوات الاحتلال ليل الثلاثاء مداخل 3 بلدات في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل كفل حارس، وحارس، وديراستيا شمال سلفيت، وأقامت حاجزًا عسكريًا على الطريق الواصل بين بلدتي حارس وكفل حارس. وأشارت إلى أن جنود الاحتلال داهموا محطة وقود في بلدة ديراستيا.
وأصيب عدد من المواطنين صباح أمس الأربعاء، خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في عدة أحياء بمدينة دورا في محافظة الخليل، فيما هاجم مستوطنون منازل لمواطنين في بلدة عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس.
وأفاد شهود عيان، بأن قوة عسكرية للاحتلال حاصرت حي وادي سود بدورا، وفتشت عددا كبيرا من منازل المواطنين، وأجرت عمليات تخريب واسعة فيها، تتبع معظمها عائلة العمايرة. وتركزت عمليات التفتيش في محيط ديوان عائلة العمايرة وعائلة ابريوش، وسط إطلاق للقنابل الغازية والصوتية صوب الفتية والشّبان الذين رشقوا قوّات الاحتلال بالحجارة. وأوضح مواطنون، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة في وقت مبكر من الفجر، واستمرت بعمليات التفتيش والاقتحام للمنازل قبل أن تنسحب في وقت متأخر من ساعات الصباح. وفي سياق ذات صلة، هاجم مستوطنون فجر أمس منازل لمواطنين في بلدة عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفاد شهود عيان، بأن مجموعة من المستوطنين رشقوا منازل المواطنين في بلدة عصيرة القبلية بالحجارة وأطلقوا عبارات تهديدية صوب السكان. وأشاروا إلى أن الهجوم تركز في حارة الخنادق التي تقع قبالة مستوطنة «يتسهار» المقامة على أجزاء من أراضي البلدة وبلدات مجاورة في نابلس. ولفت الشهود إلى تعرض منزل المواطن جواد عبد الرؤوف أحمد إلى تحطيم زجاج منزله جراء الاعتداء.
. وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية «ان اكثر من 30 مستوطنا من مستوطنة ايتسهار هاجموا منازل المواطنين في عصيرة القبلية، منهم منزل المواطن احمد داهود ومنزل المواطن جواد عبد الرؤوف». وأضاف دغلس أن المواطنين تصدوا لهم واجبروهم على الفرار إلا أن اضرارا مادية لحقت بالمنازل والممتلكات دون وقوع اصابات في الارواح.(وكالات)

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: