خرافات يتداولها الناس عن الشيكولاته !

 

يعشق الناس من مختلف الأعمار تناول الشيكولاته؛ فهي طعام خفيف ذو نكهة مميزة يحبه الجميع؛ ولهذا السبب يتم إدخالها في العديد من أنواع الحلويات، كما يتم تناولها صلبة أو سائلة في صورة كوب من الكاكاو الساخن أو المثلج.

وتحتوي الشكولاته على العديد من العناصر الغذائية الحيوية التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على نمط حياة صحي، ومن المعروف أنها تُعَدّل من مزاج الشخص عندما يشعر بالتوتر؛ لكن ينصح الخبراء بالاعتدال في تناول الشكولاته؛ فهي ككل طعام؛ يضر إن تم الإسراف فيه.

ورصد تقرير على موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة، ثماني خرافات ومعلومات خاطئة يتم تداولها بشأن الشكولاته، وقام الخبراء بالرد على هذه الخرافات وتصحيح المعلومات، وهذه الخرافات هي:

* الشيكولاته ليس لها فوائد صحية

الحقيقة أن الشوكولاته مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، كما أنها مصدر للزنك والمغنيسيوم، والشيكولاته مليئة بالبروتين والكالسيوم والفوسفات؛ مما يساعد الجسم على خفض مقاومة الأنسولين، كما يتم تناول الشوكولاته للحفاظ على ضغط الدم.

* الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية من الكافيين

الحقيقة أن الحديث عن كميات مرتفعة من الكافيين هو خرافة؛ إذ يحتوي قالب الشوكولاته الكامل أو كوب من حليب الشوكولاته على 6 جرامات فقط من الكافيين، وهي نفس الكمية في فنجان قهوة منزوعة الكافيين.

* الشوكولاته تسبب حَب الشباب

خرافة، والحقيقة أن النظام الغذائي بالكامل يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة البشرة، الشوكولاته قد تسبب حب الشباب بسبب احتوائها على الدهون؛ ولكن احتمالات حدوث ذلك قليلة جداً، وعموماً يصاب الشخص بحَب الشباب عندما يزيد من تناول الأطعمة الزيتية ومزيج من البكتيريا.

* الشوكولاته تسبب زيادة الوزن

الحقيقة أن الشوكولاته ليست السبب الوحيد وراء زيادة الوزن، وتناولها باعتدال لا يؤثر على صحتك ووزنك بأي شكل من الأشكال؛ لكن يزيد الوزن بسبب الإسراف في تناول الأطعمة المصنعة.

* الشوكولاته تسبب تسوس الأسنان

الحقيقة أن الشوكولاته ليست السبب الرئيسي لحدوث تسوس الأسنان؛ بل يحدث التسوس عادة عندما تقوم البكتيريا في الفم بتحويل أي أطمعة سكرية ونشويات إلى حمض، وهذا الحمض يسبب تآكل مينا الأسنان، ويحدث التسوس.

* الشوكولاته تحتوي على الدهون المشبعة

الحقيقة أن شوكولاته الحليب فقط تحتوي على نوع من الدهون المشبعة الرئيسية؛ هي حمض الستريك، وهو لا يرفع مستويات الكوليسترول بنفس الطريقة مثل أنواع أخرى من الدهون المشبعة، ووفقاً لبعض الدراسات فإن تناول قالب الشوكولاته بدلاً من تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات يزيد من مستويات الكوليسترول الجيدة.

* الشوكولاته تسبب الصداع

الحقيقة أن الشوكولاته لا تسبب الصداع النصفي أو الصداع بشكل عام، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه لا يوجد رابط بين الشوكولاته والصداع.. أما إذا كان الشخص عُرضة للصداع أو الصداع النصفي؛ فقد يحدث ذلك دون تناول الشوكولاته.

* الشيكولاته البيضاء نوع من الشيكولاته

الحقيقة أن ما يُطلق عليه الشيكولاته البيضاء ليس من الشكولاته؛ لأنها مصنوعة من زبدة الكاكاو والفانيلا والمواد الصلبة للحليب؛ لكنها لا تحتوي على مسحوق الكاكاو أو المادة الأساسية للشكولاته.

 


 

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: