إطلاق حلـول مبتكـرة لتسريـع نقــل الفيديو على شبكات الأجهزة النقالة

تمكنت شركة F5 نتوركس من التوصل إلى حل منخفض التكلفة لتسريع نقل الفيديو وحمايته، ويسهم الحلّ الجديد في تحسين طريقة عمل بروتوكول التحكم بالإرسال TCP على شبكات الأجهزة النقالة.
ويأتي إطلاق الحلّ الجديد في إطار التوجه الهائل نحو استخدام الفيديو على الإنترنت، إذ يتداول مستخدمو فيسبوك ما معدله 8 مليارات فيديو يومياً، فيما يشاهد 82% من مستخدمي تويتر محتوى الفيديو. ومن الملاحظ أن 90% من مشاهدات الفيديو في تويتر و60% من مشاهدات يوتيوب تتم باستخدام الأجهزة النقالة.
ويغذي هذه الظاهرة، في جزء منها، مزودو الخدمات الطموحون الذين يقدمون خطط بيانات غير محدودة بأسعار باهظة. وتمثل حلول إدارة حركة المرور الذكية منخفضة التكلفة، شريان الحياة الحقيقي لهذا الواقع الجديد.
وتتصف غالبية فيديوهات الأجهزة النقالة بسمتين رئيستين: التشفير من خلال بروتوكول SSL أو غيره من البروتوكولات المشابهة والذي يستند في الواقع إلى تكنولوجيا معدل البت المتكيف ABR، الذي يغير دقة الفيديو اعتماداً على عرض النطاق المتاح.
ويعتبر بروتوكول TCP بروتوكول النقل الرئيس للبنية التحتية للإنترنت، وهو الذي يضمن، إلى جانب برتوكول IP، الاتصال السلس لجميع التطبيقات بأجهزتنا. ويتيح لنا مشاركة الموارد مع مليارات الناس في مختلف أنحاء العالم في الوقت نفسه. وهو يؤسس أيضاً ويدير اتصالات حركة المرور والازدحام مع الالتفات لأخطاء الإرسال والعناية بها.
ويمكن لـ F5 اليوم، تتبع تيارات الفيديو وإدارتها باستخدام ضوابط الحزمة العريضة المستندة إلى بروكسي TCP أو قدرات التشكيل الخاصة بتيارات الفيديو القائمة على برتوكول بيانات المستخدم. وهو ما يتيح لمزودي الخدمات تكييف وتخفيض حجم عرض النطاق الذي تستخدمه تيارات الفيديو مع الحماية المتواصلة لتجربة المستخدم.
وبهذه المناسبة، قال رافائيلي دالبنزيو، مهندس الحلول لدى F5 نتوركس: «بالنظر إلى المستقبل، ستزداد أهمية تحسين بروتوكول TCP لدى مزودي الخدمات. وقد قامت تكنولوجيا تحسين بروتوكول TCP الحالية لدى «إف 5» بتحسين أداء التحميل من خلال تقوية الإشارة على الشبكات البعيدة بنسبة 99.81% (103,48% للشبكات متوسطة النطاق و131,39% للشبكات القريبة). كما قامت F5 بإحداث زيادة قياسية في السرعة بنسبة 214,12% لأداء التحميل في أثناء الازدحام الثقيل (وبنسبة 218,60% خلال مستويات الازدحام المتوسطة)».
وتشمل مزايا تحسين بروتوكول TCP خوارزميات التحكم بالازدحام المركزية التي تتكيف مع خواص ومواصفات شبكات الجوال.
 وتمثل الخوارزميات قنوات حيوية لتحسين سير حركة المرور وتجربة المستخدم بنحو عام. ويمكن لتقنيات تحسين بروتوكول TCP أن تسهم أيضاً في تخفيض المدة الزمنية بين العميل وطرفية بروتوكول TCP، ما يمكن كلا الجانبين من التفاعل بسرعة في حالات الفقدان المعزول أو الازدحام في الشبكة. علاوة على ذلك، من الممكن أن يسهم أيضاً في تخفيض عمليات إعادة الإرسال لتحسين كفاءة الموارد الراديوية.
ويملك بروتوكول TCP عددا من الأجزاء المتغيرة، مع إضافة الجديد منها كل يوم. إلا أنه لا ينصح استخدامها جميعاً دون مزامنة وملائمة مناسبة. ومن المهم لصناع القرار اختيار نموذج بروتوكول TCP الذي يشتمل على عدد مرتفع من البيانات المستلمة وحد أدنى من العزل، مع إتاحة الإنصاف بين التدفقات. ويمثل التكامل مع الوظائف الأخرى – مثل المعاينة العميقة للحزمة، وتوجيه حركة المرور، وموازنة التحميل – العناصر الأساسية له.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: