لطوف ترعى مبادرة المسؤولية المجتمعية “شجرة لحياتنا”

رعت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف اليوم الخميس تنفيذ مبادرة “شجرة لحياتنا” في مركز تنمية المجتمع المحلي: مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات وبعض مساكن الاسر العفيفة ومدرسة الفيصلية الثانوية الشاملة للبنات في لواء الموقر والتقت الاهالي والطلبة والاطفال وشاركتهم مع موظفي الوزارة بزراعة الاشجار في اطار مبادرة للوزارة “شجرة لحياتنا “.

وتأتي تنفيذ الوزارة لمبادرة “شجرة لحياتنا ” بالتعاون مع جمعية المساعدة الاسلامية برئاسة الدكتور خالد السوداني في اطار المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع والبيئة حيث شارك موظفو الوزارة ومتطوعو منظمة المساعدة الاسلامية البريطانية بزراعة 300 شجرة في لواء الموقر .

واعرب اهالي المنطقة عن تطلعهم الى المزيد من التدخلات الحكومية لحل مشكلة الفقر لدى العديد من اسرها وابعاد شبح البطالة عن شبابها وشاباتها خلال لقائهم بالوزيرة بحضورعضو مجلس النواب رسمية الكعابنة وكبار مسؤولي اللواء.

واكدت الوزيرة ان الوزارة ستتواصل مع جهات استثمارية بالمنطقة لحل مشكلة البطالة والفقر اضافة الى اهتمامها بتفعيل المراكز المجتمعية لتكون واجهة ومنصة توعية وتواصل مع المجتمع المحلي من خلال برامج ونشاطات مجتمعية وتعليمية ومهنية تمكن الشباب والشابات، لافتة الى ان الوزارة وقعت اخيرا مع منظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسف” اتفاقية لتفعيل برامج الوقاية وثقافة التطوع لدى الشباب والشابات اضافة الى مشروع اخر مع وزارة التخطيط لمساعدة الاسر الفقيرة على الحصول على الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء .

ووجهت الوزيرة ممثلة صندوق المعونة الوطنية بضرورة حل جميع قضايا الاسر التي هي على قوائم الانتظار وذلك قبيل شهر رمضان المبارك .

واكدت الوزيرة على اهمية تعزيز اطر التفاعل والتعاون بين الوزارة والجمعيات والمنظمات الداعمة بالمملكة للتعاون معا في تقديم الخدمات المثلى للمجتمعات المحلية خاصة الاحتياجات الغذائية للاسر الفقيرة ومساعدتهم باجراء الصيانة لمساكنهم داعية الجمعيات الى تنفيذ برامج وانشطة نوعية تخدم اهالي المنطقة.

وبينت النائبة الكعابنه بحديثها لوكالة الانباء الاردنية ان زيارة الوزيرة اليوم جسدت روح العمل الجماعي والتطوعي، مشيرة الى ان هذه المناطق من احوج ما يكون الى زيارة الوزراء للاطلاع عن كثب على واقعها، لافتة الى ان الحكومة اعلنت مناطق جيوب الفقر ومنها لواء الموقر بانها من ضمن التدخلات الحكومية وخطتها التنموية للعام 2018 الحالي والتي تتضمن دعم النساء والشباب بالمشاريع الانتاجية الصغيرة المدرة للدخل.

وبين متصرف لواء الموقر حمدان السرحان ان عدد سكان لواء الموقر يصل الى 89 الف نسمة منهم 300 اسرة سورية لاجئة، وقال ان مساحة لواء الموقر تصل الى 350 الف كيلومتر وهو ثاني اكبر لواء بعد لواء الجيزة، لافتا الى انه يعاني من العديد من القضايا الاجتماعية .

وبين مدير التنمية الاجتماعية للواء الموقر جلال الجهمي ان الوزارة نفذت باللواء 64 مشروعا للاسر المنتجة بقيمة 78 الف و900 دينار ويصل عدد الجمعيات الخيرية باللواء الى 42 جمعية فيما بلغ عدد مشاريع الجمعيات الممولة من الوزارة الى تسعة مشاريع بقيمة 117 الف دينار وعدد صناديق الائتمان لديها وصل الى تسعة صناديق بقيمة 145 الف دينار فيما بلغ عدد مشاريع الجمعيات من المنظمات والمؤسسات نحو اربعة مشاريع بقيمة 70 الف دينار ووصل عدد دور الحضانة باللواء الى 11 حضانة .

وقدمت مديرة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات بسمة الجبور شرحا حول المركز الذي تاسس عام 1989 ويخدم 14 قرية ويضم ناديا للطفل الذي يقدم خدمة رياض الاطفال ل 100 طفل وطفلة ومحطة المعرفة التي تنفذ برامج تدريب وتمكين للطلبة والطالبات والاهالي بالحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وساهمت المحطة بمحو امية الحاسوب بالمنطقة، اضافة الى عدد من البرامج التي تنفذ بالمركز من التوعية والتثقيف والتدريب المهني للنساء ومشاريع الاسر المنتجة من خلال صندوقه الائتماني الذي ساعد لغاية الان 30 اسرة على انشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل اضافة الى برامج الاندية الصيفية للطلبة والشباب .

وتجولت الوزيرة وبحضور رئيس لجنة بلدية الموقر احمد الحراحشة وكبار مسؤولي الوزارة بمحطة المعرفة والغرف الصفية لروضة الاطفال وسلمتهم الهدايا والشنط المدرسية .

وزارت الوزيرة عددا من مساكن الاسر العفيفة بالمنطقة التي وصل عددها وضمن مكارم ملكية سامية الى 36 مسكنا وتفقدت واقع بعضها وقدمت لهم مساعدات مالية وشاركتهم بزراعة الاشجار بباحة منازلهم .

وواصلت الوزيرة جولتها الى منطقة الفيصلية حيث زارت مدرستها الشاملة للاناث وتجولت الوزيرة بمعرض للمدرسة الذي اشتمل على اعمال الطالبات الفنية والحرفية، مثلما التقت الوزيرة مجموعة من الطالبات وحاورتهم حول مدرستهن واهمية اجتهادهن ليحققن طموحاتهن كما قامت بتسليمهن الهدايا والشنط المدرسية.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: