إطلاق المشروع الجديد لمفوضية اللاجئين في الأردن

اطلقت الحكومة اليابانية الخميس الماضي مشروع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الاردن، واعلنت رسميا عن تمويلها للمفوضية في الأردن، بقيمت 3.7 مليون دولار أمريكي.
وبحسب السفارة اليابانية بعمان فقد أقيم حفل إطلاق هذا المشروع في مخيم الزعتري لللاجئين السوريين بمحافظة المفرق بحضور السفير الياباني هيديناو ياناغي، ووكيل مدير المخيم لمديرية شؤون اللاجئين السوريين المقدم احمد السعودي، والممثل المقيم لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ستيفانو سيفيري، ومدير المساعدات الإنسانية لمنظمة الإغاثة والتنمية الدولية ايدي ارجينال، والممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» تسوتومو كوباشي.
ويهدف هذا المشروع الى مساعدة المراكز المجتمعية في مخيمات الزعتري والازرق للاجئين، إذ إن هذه المراكز لا تقدم فقط الأنشطة الاجتماعية، ولكن -أيضًا- تقدم التدريبات المهنية والتعليمية للاجئين السوريين من أجل تعزيز إمكانية توظيفهم.
وبالإضافة للدعم الجديد لمفوضية اللاجئين والذي يستهدف المخيمات، فإن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) قامت بتنفيذ تدريب كهربائي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية في 2016.
وفي عام 2017، باشرت JICA مشروع التعاون التقني والذي يهدف على تحسين معيشة النساء من اللاجئين السوريين في مخيمات اللاجئين الزعتري والازرق.
وفي كلمة له قال السفير الياباني انه «في ظل الأوضاع في سوريا التي قد طالت مدتها ولا يوجد أي علامة في تراجعها، تعتقد اليابان بأن المساعدات المقدمة تهدف الى تعزيز الاعتماد على الذات بين اللاجئين وانها أصبحت مهمة أكثر من أي وقت مضى».
واضاف من خلال تعزيز التعاون المشترك بين مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، فإن اليابان ستواصل مزيدا من المساهمة على تعزيز الاعتماد على الذات للاجئين السوريين من خلال تمكينهم؛ ما سيعزز اندماج اللاجئين السوريين في الاقتصاد الأردني والمساهمة في التنمية الاقتصادية في الأردن».
وكانت قررت الحكومة اليابانية في شهر شباط من هذا العام تقديم مساعدتها لمشاريع المنظمات الدولية في الأردن، بقيمة ما يقارب الـ 17.5 مليون دولار أمريكي من ميزانيتها التكميلية لعام 2017 و خصصت 3.7 مليون دولار أمريكي لتنفيذ هذا المشروع من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: