أمام وزير الداخلية .. مساعد متصرف تجاوز القانون وألقى مواطنا بالسجن

حدد القانون المهام والصلاحيات المتعلقة بعمل المتصرف أو الحاكم الإداري في وزارة الداخلية ، ضمن نصوص مكنت المتصرف أو الحاكم القيام بالاجراءات الكفيلة لمنع الجرائم ، على أن تتوفر في تلك الجريمة الأركان الحقيقية التي ذكرها القانون ، كتهديد أمن المجتمع .

وفي الوقت ذاته منع القانون المتصرف أو الحاكم الإداري التعسف باستخدام السلطة ، وتجاوز القانون ، وتوقيف أي شخص لم ينص القانون على السماح بتوقيفه ، من قبل المحافظ أو المتصرف أو مساعد المتصرف ، خاصة القضايا المالية التي يفصل بها القضاء الأردني .

سقنا هذه المقدمة ، للإشارة الى وزير الداخلية سمير مبيضين ، عن تجاوز وقع به مساعد متصرف منطقة القويسمة  ،جنوبي عمان ، حيث قام بتوقيف مواطن على خلفية “كمبيالة”.

وفي تفاصيل القضية ، فإن المواطن المتضرر ، تلقى اتصالا من قبل مركز أمن الجويدة ، طلبوا منها خلاله مراجعتهم ، ولدى مراجعته للمركز علم أن مساعد المتصرف قد أصدر كتابا للمركز الأمني ، بجلب المواطن المتضرر مخفورا .

وأوضح المتضرر ، في اتصال مع “المجهر” ، أنه كان على علاقة عمل بينه وبين صاحب الكمبيالة ، ونشب خلاف بينهما ، فقام صاحب الكمبيالة بتقديمها لمساعد هذا المتصرف ، بحكم علاقة القرابة والصداقة التي تربطهما .

وعلى اثر ذلك قام مساعد متصرف القويسمة بإصدار كتاب الى مركز أمن الجويدة  ، طلب خلاله جلب المواطن المشتكى عليه مخفورا ، وهو ما تم ، وفور ذلك قام والد المتضرر بمراجعة مكتب مساعد المتصرف المشار اليه ، وهناك قام والده بالتواصل مع صاحب الكمبيالة ، وقام بدفع نصف قيمة الكمبيالة نقدا ، وتم الاتفاق بين الطرفين على تقسيط المبلغ المتبقي ، وتمت المصالحة على ذلك .

وبمجرد خروجه  من نظارة التوقيف ، تم اعادته الى نفس مساعد المتصرف ، الذي تمت المصالحة امامه وبمكتبه  ، أصدر قرارا بإعادة توقيفه في سجن ماركا، وعدم الإفراج عنه إلا بتقديم كفالة عدلية قيمتها 20 ألف دينار ، ولم يجد الأب المكلوم على ابنه بدا من فعل ذلك ، رغم أنه ليس من صلاحيات لا المتصرف ولا مساعده فعل ذلك .

نضع هذه القضية أمام وزير الداخلية سمير المبيضين ، مؤكدين أن جميع الخبراء القانونيين ، وكذلك مسؤولين في الوزارة نفسها ، أكدوا أن مساعد المتصرف المشار اليه قد تجاوز القانون وخالفه ، ويجب أن يحاسب ، ومؤكدين على أننا نحتفظ بكافة المعلومات التفصيلية عن المواطن المشتكي ، ومساعد المتصرف الذي قام بذلك ، فهل ينتصر وزير الداخلية للحق ، وينصف هذا المظلوم

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: