«تطوير وادي عربة».. أنشئت لتنمية وتطوير المنطقة بتوفير فرص العمل وتقديم الخدمات لأبنائها

تداعت الجهات المعنية كافة في منطقة وادي عربة لعقد اجتماع موسع في دار محافظة العقبة لمناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بآليات وتفاصيل اعمال ومهام شركة تطوير وادي عربة التي تم تأسيسها قبل عامين لتنمية وتطوير المنطقة زراعيا وسياحيا وصناعيا، بعد تباين واختلاف وجهات النظر بين ابناء المنطقة وشركة التطوير بحضور نائب البادية الجنوبية د. عواد الزوايدة وامين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور ورئيس مجلس ادارة شركة تطوير وادي عربة نبيل الزعبي ومدير عام الشركة د. يحيى المجالي وممثلين عن اهالي المنطقة والجهات المعنية في العقبة.
عساف
وأكد محافظ العقبة حجازي عساف الذي ترأس الاجتماع التوضيحي في دار المحافظة، ان الغاية من عقد هذا اللقاء هي توضيح كافة القضايا المتعلقة بملف التنمية بمنطقة وادي عربة، مؤكدا أن المكاشفة الواضحة بحضور النواب وممثلي المنطقة لجميع القضايا العالقة ما بين سلطة وادي الاردن وشركة تطوير وادي عربة مع اهالي المنطقة أمر هام ويعزز الثقة بين كافة الاطراف والاستماع الى همومهم ومطالبهم وتلبية ما يمكن منها حسب القانون والتعليمات وما تسمح به الانظمة الداخلية للشركة دون المساس بالغايات والاهداف التي من اجلها كانت الغاية من تأسيس شركة تطوير وادي عربة، اضافة الى منح المواطنين حقوقهم التي كفلها الدستور دون تعد لأحد على الآخر بالتوافق بين جميع الاطراف مع الأخذ بعين الاعتبار سيادة القانون والحفاظ على أمن ومكتسبات التنمية والبناء على ماهو موجود لما فيها من المصلحة الوطنية وفائدة اهالي قضاء وادي عربة بعدالة ومساواة بين الجميع.
الزوايدة
من جانبه شدد النائب د. عواد الزوايدة على ان منطقة وادي عربة تحتاج الى نهضة تنموية شاملة في كافة القطاعات والمجالات لاسيما وانها تمتلك مخزونا استراتيجيا من المياه والاراضي القابلة للزراعة والايدي العاملة اضافة لما قد يشكله مشروع ناقل البحرين من قيمة مضافة ليست في اقتصاديات الوادي فقط بل في اقتصاديات المنطقة الجنوبية برمتها، معتبرا ان وجود شركة تطوير وادي عربة كذراع استثمارية تنموية سيعمل على تمكين وتنشيط كافة مناحي الحياة في الوادي خاصة اذا كان هناك شراكة فعلية مع المجتمع المحلي اساسها التفاهم والتناغم على الاولويات والمشاريع القادرة على صناعة الفارق في حياة الناس.
وطالب النائب الزوايدة مجلس ادارة شركة تطوير العقبة الانفتاح على ابناء المنطقة والتواجد بينهم من خلال العمل الميداني واللقاءات المباشرة؛ لاستعراض وتوضيح كافة الاسئلة والتجاذبات التي تساهم في بناء الثقة وتعزيز وجود الشركة في الوادي لتكون البداية مشتركة مابين المواطن القاطن هناك والشركة العاملة نحو تحقيق الهدف الاسمى، وهو انعاش وتنمية كافة القطاعات في وادي عربة، لافتا الى ان المواطن يجب ان ينال حقه في ظل الظروف التي يعيشها من ارتفاع معدلات البطالة وعدم توافر فرص العمل التي تثبته بالمكان وتعينه على تحدي الظروف وقلة ذات اليد منوها الى ضرورة معرفة الجميع بالمهام المناطة بالشركة والغايات والاهداف التي من اجلها تم تأسيسها وماهي حدود عملها.
وشدد النائب د. الزوايدة على ان الانسان في المنطقة هو اساس وجودها، مشيرا الى اننا لن نرضى بأي مشروع ريادي يؤدي الى عدم تلمس اهالي المنطقة لأثر التنمية على معيشتهم وحياتهم اليومية مؤكدا في الوقت ذاته ان الاستعلاء في التعامل مرفوض جملة وتفصيلا لأن الاصل في المشروع هو تطوير المنطقة وأهلها وليس الرمال ولا بد من منحهم وحدات زراعية مرتبطة بمدد زمنية تشمل جميع الاهالي دون استثناء مؤكدا اننا لن نقبل ان تتعدى طرف على آخر مع اهمية حفظ الحقوق بين كافة الاطراف لتحقيق التنمية المستدامة التي ستنعكس آثارها الايجابية على الجميع.
أهالي الوادي
أهالي وادي عربة ومن خلال ممثليهم استعرضوا ابرز مطالبهم والتي تمثلت في تخصيص وحدات زراعية بمساحة 30 دونما لكل دفتر عائلة من ابناء قضاء وادي عربة اضافة الى وحدة سكنية حسب ماهو معمول به لدى سلطة وادي الاردن وتوقف الشركة عن الدعوة للاستثمار في المجال الزراعي كونه يهدد مستقبل ابناء المنطقة في ظل عدم توافر مصادر مياه تكفي المزارعين الحاليين والمشاريع الزراعية التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد والعمل على تحسين الخدمات التي تقدمها الجمعيات الموجودة في المنطقة ودعمها حيث يزيد عدد منتسبيها عن 2200 مواطن واضافة ممثلي ابناء وادي عربة في مجلس المحافظة اللامركزية اسوة برؤساء البلديات كأعضاء في مجلس شركة تطوير وادي عربة. اضافة الى اهمية المشاركة مابين جميع الاطراف بالمنطقة في مستقبل الشركة والابتعاد عن التفرد والاقصاء والعمل على توفير مصادر مائية جديدة ورفع سوية الاراضي القابلة للزراعة في منطقتي قطر ورحمة واستخدام الاراضي الاخرى لغايات الاستثمار الصناعي ومنح ابناء عشيرة الاحيوات حقهم فيها اسوة بباقي العشائر المتواجدة في المنطقة والعمل على تنمية الانسان والمكان بالتشارك مع ابناء المجتمع المحلي.
الزعبي
الى ذلك اكد رئيس مجلس ادارة شركة تطوير وادي عربة م. نبيل الزعبي في رده التوضيحي على كافة التساؤلات والاستفسارات التي طرحها نائب البادية الجنوبية وممثلو المنطقة…أن الشركة تأسست لتنمية وتطوير وادي عربة بكافة مكوناتها من خلال توفير فرص العمل وتقديم الخدمات اللازمة لهم بالتنسيق مع الوزارة.
واستعرض الزعبي تفاصيل ومهام الشركة التي تأسست عام 2016 بهدف احداث التنمية المتكاملة في منطقة وادي عربة على مساحة 2 مليون دونم من قرية قطر جنوبا وحتى الاغوار شمالا – منطقة الغويبة، مشيرا الى ان ابرز مهام الشركة وغاياتها يتمثل في المجالات الزراعية والصناعية والسياحية وتنمية المجتمع المحلي وتوفير مصادر للمياه وكافة متطلبات المواطنين وحاجاتهم.
واكد ان شركة تطوير وادي عربة مملوكة للحكومة بنسبة 100%، مبينا انه تم تخصيص 60 مليون دينار للشركة على مدار 5 سنوات إذ تم طرح العديد من المشاريع من هذا المبلغ من ضمنها السدود ومشاريع الري بكلفة 18 مليون دينار. واوضح الزعبي ان الشركة تعمل على مسارين الاول تنمية ابناء المنطقة وتلبية احتياجتهم والثاني استقطاب المستثمرين للمنطقة. وكشف الزعبي ان الشركة قامت باضافة رؤساء بلديات المنطقة كأعضاء في مجلس ادارة الشركة ثم قامت باضافة 3 اشخاص عن كل منطقة بلدية بمجلس الادارة لكن لا يملكون حق التصويت؛ لان الهدف استشاري فقط في اتخاذ القرار وتم توزيع 7200 دونم سابقا من قبل سلطة وادي الاردن وحاليا تعد الشركة هي الخلف لسلطة وادي الاردن مشيرا الى ان الشركة ملتزمة بالتوسع في توزيع المزيد من الوحدات الزراعية، وكما قامت الشركة بتوقيع اتفاقية مع سلطة المصادر الطبيعية بتحديد موقع المصادر وسنتفق مع الاهالي على كيفية الاستفادة منها.
واكد الزعبي ان الشركة لن تأتي باي مستثمر في المجال الزراعي كونه لا يوجد حاليا مياه تزيد عن حاجة ابناء المنطقة وتم مخاطبة وزير الداخلية والمياه للحصول على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص وحدات زراعية بمساحة 30 دونما حسب دفتر العائلة، وتقديم طلبات المستحقين من ابناء وادي عربة لغايات تخصيص الوحدات السكنية وتزويد سلطة وادي الاردن بها لغايات السير باجراءات التخصيص للمستحقين مشيرا الى ان اتفاقية الجمعيات الزراعية جاهزة للتوقيع والتي من ضمنها تحديد 15 ساعة لغايات ري المزروعات و9 ساعات لغايات الشرب.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: