الطويسي يفتتح المؤتمر الدولي «تراثنا بين الاستدامة والازمات» في «مؤتة»

مندوباً عن سمو الامير الحسن بن طلال رعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أمس في جامعة مؤتة المؤتمر الدولي « تراثنا بين الاستدامة والازمات « الذي نظمته كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة، بالتشارك مع كلية البترا للسياحة والآثار في جامعة الحسين بن طلال الذي ستستمر جلساته على مدار ثلاثة ايام.

وقال الوزير الطويسي ان الثقافة تلعب دورا اساسيا في تكوين الهوية الوطنية لاي امة كونها خط الدفاع الاخير عن تلك الهوية، لافتاً الى ان مكونات الثقافة المادية والملموسة وغير المادية وقفت سداً منيعاً في وجه حركة العولمة الطامسة لثقافات الشعوب الضعيفة لصالح القوية.
واضاف الطويسي ان هذا المؤتمر يتناول محاور غاية في الاهمية نحن بحاجة دائمة للبحث عنها في عالم طغى عليه الارهاب الناجم عن التطرف، مبينا ان المنبع الاول للتطرف هو عدم الاعتراف بالآخر والايمان باحادية العالم والفكر، وان الاقصائية سببا في فشل الامم عبر التاريخ، في حين لعبت التعددية والتنوع في قيام الامم الحية والعظمى، وخير مثال على ذلك التاريخ الاسلامي الذي تفاعل مع كل ثقافات الامم التي انضوت تحت مظلة الاسلام كدين.
بدوره بين رئيس جامعة مؤتة الاستاذ الدكتور ظافر الصرايرة ان التراث جزء من هوية المرء وحياته، وروح الماضي في جسد الحاضر، وسجل حافل لممارسات ونشاطات وفعاليات اجدادنا، وهو ذلك الجسر الذي يربط بين ماضي الامم وحاضرها.
واضاف الصرايرة علينا ان نسعى الى صون هذا الارث الحضاري وحمايته من الزوال والاندثار، وأن ما يشهده العالم اليوم من تحولات اجتماعية واقتصادية لا سيما ونحن نعيش عصر العولمة والرقمنة والمكننة يشكل تهديداً واضحا للتراث، مما يتطلب ان تكون هناك حركة مماثلة ودائبة للحفاظ على ارثنا الحضاري المادي وغير المادي، واعادة انتاج تراثنا الثقافي ونفخ الروح فيه، واستثماره في مجالات التسويق والترويج السياحي.
واكد الصرايرة ان الاردن ضارب في عمق التاريخ ارضاً وانساناً تزداد مساحاته على امتدادها من اقصى شماله الى اقصى جنوبه، ومن اقصى غربه الى اقصى شرقه، بمواقع اثرية عابقة باريج التاريخ وعبق الماضي نتنسم فيها رائحة الشهداء والعلماء والادباء صباح مساء.
عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور يونس شديفات بين أهمية اللقاءات العلمية في توثيق الصلة بين المفكرين والمتخصصين ورصد نتاجهم المعرفي وتسخيره لخدمة المجتمعات.
وقدم المشاركون في المؤتمر كلمة ثمنت دور القائمين على المؤتمر في خلق تفاعل ايجابي حول التراث والتنمية.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: