ما لم تعرفوه عن شذى حسون

تعتبر شذى حسون​ من أشهر الفنانات في العالم العربي، وتُعرف بلقب “بنت الرافدين”، ولدت في ​المغرب​ في الدار البيضاء عام 1982، لأب عراقي يدعى امجد يعمل في مجال الصحافة، وأم مغربية تعمل في مجال التدريس، لديها اخ اصغر منها يدعى وائل، تنقلت بين المغرب وفرنسا لإكمال دراستها، وحصلت على شهادة الماجستير والدكتوراه، في مجال السياحة والفندقية.

اثناء متابعة دراستها عملت في تنظيم العديد من حفلات المشاهير مثل باسكال مشعلاني، ووائل كفوري، بعدها شاركت في برنامج خاص بالنجوم عرض على قناة مغربية، وفازت حينها بالمرتبة الثانية، ثم انتقلت للمشاركة في الموسم الثاني من برنامج ​سوبر ستار​ الا انها لم تفز.

بعد ذلك شاركت في الموسم السادس من برنامج المواهب “​ستار أكاديمي​” عام 2006، وأتت هذه الفرصة من خلال سماع لجنة تحكيم البرنامج لصوتها، حيث انهم تواجدوا في ذات الفندق الذي كانت تعمل فيه، وحينها تمت الموافقة عليها لتبدأ مشوارها الفني.

وأفادت مصادر اعلامية حينها، انّ أكثر من سبعة ملايين عراقي صوّت لـ شذى، إضافة إلى خمسة ملايين شخص، موزعين بين الوطن العربي ودول الاغتراب.

وبعد فوزها في البرنامج لقّبت شذى بـ “حمامة السلام”، نظرا لقدرتها على جمع شمل ​العراق​يين خلال الحرب الأهلية في العراق.

تميّزت بشخصيتها القوية والعفوية اضافة الى صوتها واحساسها المرهف، وحققت شهرة عربية كبيرة، فسارعت شركات الاعلانات بخطف شذى لتكون الوجه الاعلاني لها، وتم ذلك من خلال دعاية احدى شركات الإتصالات الذي شارك فيها ايضا الفنان إلهام مدفعي وقد لاقت رواجاً كبيراً وانتشارا واسعا.

بعد ذلك شاركت في اعلان برفقة ثلاثة لاعبين من المنتخب العراقي لتقديم التفائل لإعادة إعمار العراق.

تعرف شذى حسون بنشاطاتها الانسانية الفنية اذ انها شاركت عدة فنانين عرب بأداء اوبريت قومي بعنوان “ملايين”، يتحدث عن الأوضاع الأمنية في فلسطين وبغداد.

وتعدّ هي أول مغنية عراقية وعربية تدخل بغداد وتحيي حفلا فيها وذلك عام 2009، بالرغم من توقعات بعض الفلكيين الذين اشاروا الى انها ستغتال في تلك السنة، وبعدها جائت الى لبنان واستقرت فيه.

كما تعدّ أول فنانة عراقية تدخل ​الكويت​ بعد حرب الخليج الثانية، حيث استقبلها جمهورها الكويتي واحيت حفلات عدّة هناك.

ادّت شذى دور البطولة في أول مسلسل تلفزيوني لها حمل عنوان “رسائل من رجل ميت” وتم عرضه في موسم رمضان عام 2008، وهو مسلسل عراقي سوري مصري مشترك، ضمّ العديد من الممثلين العرب، ويتحدث عن أوضاع العراقيين الصعبة من ايام الشيوعية إلى فترة ما بعد الدخول الأميركي للعراق.

نالت درع تكريمي من اذاعة البحرين FM.

حازت جواز دبلوماسي مقدم من الحكومة العراقية.

جائزة الموريكس دور أفضل فنانة صاعدة على مسرح كازينو لبنان عام 2007.

جائزة مجلة دير جيست (DG)-أفضل مغنية شابة عام 2008.

جائزة مهرجان الـشبكة راديو وتلفزيون العرب كأفضل مغنية شابة عام 2008.

جائزة لابطال مسلسل “رسائل من رجل ميت” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2009.

جائزة موريكس دور كأفضل فنانة شابة عام 2009.

درع من نادي الصيد ونادي العلوية العراقيين-2009.

درع تكريمي مقدم من مؤسسة “سان جود” 2009.

درع تكريمي لشذى حسون ووديع الصافي والشاعرة لميعة عباس 2009.

تكريم من المعهد الآنتوني في لبنان 2010.

كما تم اختيارها سفيرة للسلام من قبل منضمة الأمم 2011.

في رصيد الفنانة شذى حسون العديد من الأغاني، ابرزها: “ابن بلادي، روح، عشاق، الليلة حلوة، مزعلني، لو ألف مرة، باع هوايا، شوفي بيني وبينك، الساعة، وقد صوّر معظمها على طريقة الفيديو كليب.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: