عطية يمطر الحكومة بأسئلة حول “اتفاقية التجارة مع تركيا”

تساءل النائب المهندس خليل عطية، لماذا تم “إلغاء” اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وتركيا؟، ولماذا لم يتم “تعديلها” بشكل يحقق المصلحة الأردنية.

وطالب، في سؤال وجهه اليوم الأربعاء إلى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، بمعرفة بيان الدور الفعلي لمجلس الشراكة الاردني التركي في بحث مدى التقدم الحاصل في تنفيذ هذه الاتفاقية، وتزويده بالإجراءات ومحاضر وتقارير المجلس بهذا الخصوص.

واستفسر عطية حول الدور الحقيقي للجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية، مطالبا تزويده بتقاريرها بخصوص تأكيد تنفيذ الاتفاقية بالشكل السليم ودورها.

وتسأل “هل كان لمجلس الشراكة واللجنة المشتركة دور في الغاء الاتفاقية، وما هي توصياتهم؟”، و”هل نفذت الحكومتين الأردنية والتركيةن أحكام البند 3 من المادة 25 للاتفاقية المتعلقة بتأسيس علاقات تعاون وتبادل وتقديم المساعدة الفنية المتبادلة في مجال قوانين وسياسات المنافسة”.

وطالب عطية بايضاح الجهود التي بذلتها الحكومتين الأردنية والتركية في سبيل تطوير التعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتجاري بينهما، وذلك تنفيذا لأحكام المادة 30 من الباب الثاني للاتفاقية، وكذلك بيان نطاق واشكال التعاون والمنهجيات المتخذة في سبيل تحقيق احكام المواد 30 و31 و32.

كما استفسر حول التدابير والإجراءات المتخذة في سبيل تحقيق المجالات الاساسية للتعاون الاقتصادي والواردة في احكام الاتفاقية والموضحة بشكل تفصيلي في المواد (34 – 38) من هذه الاتفاقية.

 

 

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: