الأمانة تصدر تعليمات نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان

امانة عمان تصدر تعليمات نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم (28) لسنة 2018

أصدرت أمانة عمان تعليمات نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم (28) لسنة 2018 ، والذي أصبح نافذاً في الأول من أيار الجاري ؛ ولتحديد آلية تطبيق النظام والتعامل مع الطلبات المقدمة قبل نفاذ أحكام النظام والتي لم تستكمل إجراءاتها بعد .

وفي ما يتعلق بطلبات الترخيص الإنشائية الحاصلة على قرارات لجان بالموافقة ولم تستكمل إجراءات دفع الرسوم المترتبة عليها ، تستكمل إجراءات تلك الطلبات و دفع الرسوم وفقاً للنظام الساري المفعول وقت إتخاذ القرار (نظام رقم (67) لسنة 1979 و تعديلاته ) .

وأكدت التعليمات إعادة الطلبات الحاصلة على الموافقة المبدئية على قرارات اللجان ، على اللجان وتعديلها من قبل مقدميها وفقاً للمتطلبات الفنية و الإدارية و المالية الواردة في النظام رقم (28) لسنة 2018 حيث تعتبر الموافقات المشار إليها لاغية .

وبخصوص طلبات الترخيص التي حصلت على قرارات لجان و تضمنت إستيفاء الرسوم كأمانات وكذلك السير بإجراء التعديل التنظيمي وصدر بها تراخيص دون تدقيقها من قبل ديوان المحاسبة ، فإنه يتم استكمال إجراءات هذه الطلبات بالحق المكتسب لها من حيث المتطلبات الفنية والإدارية والمالية وفقاً للنظام الساري المفعول عند صدور التراخيص لها ، ويتم استكمال إجراءات عرض هذه الطلبات وتدقيقها من قبل ديوان المحاسبة بعد الانتهاء من مراحل التعديل التنظيمي وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية .

وتحتفظ طلبات تجديد التراخيص الإنشائية الصادرة قبل العمل بأحكام النظام رقم (28) لسنة 2018 بالحق المكتسب للمتطلبات الفنية وفق النظام الساري المفعول عند إصدار الرخص لها ، ويتطلب إعادة إحتساب الرسوم وفقاً لجداول الرسوم الواردة في المادة (72) من النظام رقم (28) لسنة 2018 ، و يستوفى رسوم التجديد وحسب النسبة المقررة بالمادة رقم (56) فقرة (ه) من النظام .

وفي ما يتعلق بطلبات رخص المهن التي حصلت على موافقة اللجان وفقاً للتعليمات وقرارات مجلس الأمانة وحصلت على موافقات إدارية ولم تستكمل إجراءات إصدار الترخيص المطلوب ، وأصبح لها متطلبات فنية وإدارية وماليه لترخيصها وفقاً للنظام رقم (28) لسنة 2018 ، فإنه يتم استكمال إجراءات تلك الطلبات بالاستناد الى قرارات اللجان الصادرة والموافقات الإدارية بخصوصها قبل نفاذ أحكام النظام رقم (28) لسنة 2018 ، وذلك على سبيل المثال لا الحصر ، دور الحضانة ، ورياض الأطفال ، ومكاتب تأجير السيارات السياحية ، والعيادات .

وفي ما يتعلق بطلبات الإفراز للأراضي والأبنية والتي حصلت على موافقة اللجان ولم تستكمل إجراءات دفع الرسوم ، واصبح لها متطلبات فنية وإدارية وماليه لإجازتها وفقاً للنظام رقم (28) لسنة 2018 ، فأنه يتم أستكمال اجراءاتها ودفع الرسوم وفق النظام الساري المفعول وقت إتخاذ القرار (نظام رقم (67) لسنة 1979 و تعديلاته ) .

وبخصوص قرارات وأسس التعويض السابقة للأبنية القائمة المخالفة قبل صدور هذا النظام فلا يستوفى عنها تعويض وفقا للمادة ( 47 ) من القانون ، وترخص مقابل إستيفاء التجاوزات وذلك للمخالفات التي ينطبق عليها نسب التخفيف الواردة في المادة ( 71 ) من النظام رقم ( 8 ) لسنة 2018 ، ولا يجوز الموافقة على أي مخالفة لا تنطبق عليها نسب التخفيف الواردة في النظام الواردة في النظام رقم ( 28 ) لسنة 2018 .

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: