بدء العمل بالنظام المعدل لنظام الخدمة المدنية اليوم

ديوان الخدمة المدنية يبدا العمل رسميا بالنظام المعدّل

يبدأ اليوم العمل رسميا بالنظام المعدّل لنظام الخدمة المدنية، حيث صدر في عدد الجريدة الرسمية، الأمر الذي يدخله حيّز التنفيذ على كافة موظفي أجهزة الدولة.
وبحسب ديوان الخدمة المدنية وفي متابعة خاصة لـ»الدستور» يبدأ العمل بالنظام المعدّل الجديد اعتبارا من اليوم الخميس، وذلك بعد يوم من صدوره في الجريدة الرسمية.
وبين ديوان الخدمة المدنية أنه لغايات تحفيز الموظفين وتشجيعهم ودعمهم تم اعطاء وزن وأهمية أكبر لتقدير الأداء بدرجة (جيد جداً وجيد) بهدف منح الزيادات المقررة لموظفي الدائرة التي تحصل على جوائز التميز الوطنية، بالإضافة الى التنافس على الترفيع الجوازي والترشح للدورات التدريبية والبعثات العلمية وغيرها من الحوافز والإجراءات الوظيفية التي كانت مقتصرة على تقديري (ممتاز وجيد جدا). كما تضمنت التعديلات أنه للموظف الحاصل على تقدير سنوي بدرجة ضعيف الاعتراض على تقديره من خلال لجنة التظلمات في دائرته، كما ضمِنَ النظام للدائرة في حال كان تقييم الأداء السنوي للموظف يشوبه إجراءات غير قانونية أو تبين وجود خطأ في جمع علامات التقرير السنوي بعد إيداع كشف التقارير السنوية لدى الديوان أن يتم النظر في طلب الدائرة من قبل لجنة مشكلة من الديوان والدائرة للتحقق من صحة ادعاء الدائرة لاتخاذ القرار المناسب. كما أوجب النظام المُعَدَّل على الرئيس المباشر أن يقوم بالمراجعة الدورية مع موظفيه لنتائج سجلات الأداء لرصد الوقائع الإيجابية والسلبية بما يُمْكِن من تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، وعلى أن يقوم الرئيس المباشر عند تقييم الموظف بدرجة ممتاز أو ضعيف أن يرفق الوثائق والأدلة التي تعزز ذلك.
وأتاحت التعديلات الجديدة في النظام هامشا كبيرا من المرونة في التعامل مع مخرجات عملية التقييم وتوزيع النسب للتقارير السنوية النهائية فيما يتعلق بتقدير (الممتاز والضعيف) من خلال الربط مع مخرجات الأداء المؤسسي للدائرة، حيث يمكن أن تزيد نسبة الحاصلين على تقدير ممتاز أو خفض نسبة الحاصلين على تقدير ضعيف في حال وجود مبررات موضوعية مقرونة بنتائج أداء الدائرة المؤسسي والتي تعكسها التقارير والمسوحات الميدانية التي تجريها الجهات المختصة مثل مسح الخدمات الحكومية (نظام تطوير الخدمات الحكومية) والتي تنفذه وزارة تطوير القطاع العام أو حصول الدائرة على جوائز التميز مثل جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وغيرها والتي تثبت تميز الدائرة من جهة أخرى.
وادخلت التعديلات الأخيرة مفهوم الدوام المرن والدوام الجزئي ضمن أحكام نظام الخدمة المدنية تماشياً مع المستجدات والتطورات في إدارة الموارد البشرية وفق أفضل الممارسات.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: