الخرابشة: برنامج ترشيد الطاقة يغطي فنادق مأدبا لخدمة القطاع السياحي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان برنامج ترشيد الطاقة الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة ووصل فنادق مأدبا يهدف الى زيادة قدرة المنشآت السياحية وتخفيف أعباء الفاتورة الكهرباء الشهرية على هذه المنشآت بما يحقق اهداف الحكومة التنموية.
جاء ذلك تعقيبا على اتفاقيات وقعها صندوق الطاقة (الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة) مع فنادق مدينة مأدبا امس لدعم هذه الفنادق بتنفيذ تطبيقات ترشيد الطاقة، بحضور محافظ مأدبا وأعضاء المجلس المركزي ورؤساء المجالس المحلية ومدراء الدوائر في المحافظة.
واكد الخرابشة أهمية برنامج دعم القطاع السياحي الذي ينفذه الصندوق لمساعدة الفنادق على مواجهة الضغوط التي تواجهها في نسب الإشغال، وتشجيع الإستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مدينة مادبا.
وأشار الى تجربة المرحلة الأولى من البرنامج التي نفذها الصندوق واستفاد منها فنادق البتراء، مؤكدا أهمية البرنامج في تحقيق أهداف الحكومة التنموية منوها بدور الصندوق في تصميم وتنفيذ البرنامج لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية لفنادق مادبا.
وقال الخرابشة ان إستراتيجية الصندوق تقوم على تصميم مشاريع لمختلفة القطاعات لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وبيئية، وتعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وكذلك على موازنة الحكومة سيما وأن الشرائح المستهدفة من برامج الصندوق تستهلك كهرباء مدعومة من موازنة الدولة بالإضافة الى تصحيح الإختلال في معادلة الدعم الحكومي.
وأضاف ان برامج الصندوق صممت لتحقيق أهداف إستراتيجية وتنموية للدولة وللمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب تحقيق نتائج تصب في مصلحة وفاء الأردن بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بالتغيير المناخي.
وأشار الى البرامج التي ينفذها الصندوق وقال انها تشمل برامج دعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
من جانبهم أشاد أصحاب الفنادق بالبرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة لدعم القطاع، لأثره المباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية لفنادقهم ومساعدتهم في المصاريف التشغيلية.
بدوره اشاد محافظ مادبا جمال البدور بالجهود التي تبذلها وزارة الطاقة من خلال صندوق الطاقة المتجددة للوصول إلى المواطنين وتقديم الخدمات لهم، وأعتبر أن دعم فنادق مادبا يساهم في دعم قطاع السياحة ويخلق المزيد من فرص العمل.
من جانبه أشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة رسمي حمزة إلى أن الصندوق سيقدم دعماً للفنادق بنسبة 50 بالمئة لتنفيذ مخرجات دراسات التدقيق الطاقة التي ستكون منحة كاملة من الصندوق، بينما سيتم الترتيب مع البنوك التجارية من خلال برنامج الصندوق لدعم الفوائد البنكية للنسبة المترتبة على اصحاب الفنادق، بحيث يحصل الفندق على التمويل الميسر ويسدد نسبته من فرق التوفير، ولا يتحمل اية أعباء إضافية.
ويعتبر الإستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحدا من أهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة، خاصة تشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة إضافة إلى القطاع المنزلي في نشر ثقافة الترشيد إلى جانب إستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: