4 دول خليجية تؤيد قطع المغرب علاقاته مع إيران

عقب إعلان المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران يوم الثلاثاء بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو، أعلنت دول خليجية تأييدها لقرار الرباط وقالت إنها تقف بجانب المملكة في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية.

المملكة العربية السعودية

وزارة الخارجية السعودية ذكرت في بيان أن “الحكومة السعودية تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا حزب الله الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى بجماعة البوليساريو، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة المغربية”.

وتابع البيان: “المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة المغربية في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران.”

من جانبه أكد وزير الخارجية، عادل الجبير، أن إيران تعمل على زعزعة أمن الدول العربية والإسلامية من خلال إشعال الفتن الطائفية.

وغرد الجبير من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر “أن طهران تحاول زعزعة المنطقة عن طريق تدخلها في شؤونهم الداخلية ودعمها للإرهاب.”

الإمارات العربية المتحدة

أبدت الإمارات العربية المتحدة بدورها وقوفها مع الرباط ضد تدخلات إيران في شؤون البلاد الداخلية.

وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش نشر تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر قال فيها: “نقف مع المغرب في حرصها على قضاياها الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ أسس له الشيخ زايد والملك الحسن، رحمهم الله، وموقفنا ثابت في السراء والضراء.”

قطر

أعلنت السلطات القطرية كذلك عن تأييدها للمغرب ونشر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية القطرية بيانا جاء فيه: “تعلن دولة قطر تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة أو تستهدف أمن المملكة المغربية الشقيقة وسلامة مواطنيها.وتشدد دولة قطر على أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفى مقدمتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دولياً.”

البحرين

أعلن الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، مساء اليوم الثلاثاء، تأييد بلاده للرباط في قرار قطع العلاقات مع طهران.

وقال آل خليفة في تغريدة على حسابه بتويتر: “نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما. ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران نتيجة دعمها لأعداء المغرب بالتعاون مع حزب الله الإرهابي. حفظ الله الملك محمد السادس والشعب المغربي الشقيق”.

وأضاف: “أجريت اتصالا هاتفيا مع معالي الأخ ناصر بوريطة (وزير الخارجية المغربي) وأكدت له بأن البحرين، ملكا وحكومة وشعبا، تقف مع المغرب الشقيق في كل ظرف و موجب، و أن ما يمس المغرب يمسنا ويمس الأمن القومي العربي. حفظ الله المغرب ملكا وشعبا”.

 

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: