60 ألف مهندس ومهندسة ينتخبون اليوم النقيب ومجلس نقابتهم

المجهر نيوز

يتجه نحو 60 ألف مهندس ومهندسة من المسددين لاشتراكاتهم السنوية إلى صناديق الاقتراع المنتشرة في محافظات المملكة، صباح اليوم الجمعة، لانتخاب نقيب ومجلس نقابة المهندسين لدورة من 3 سنوات (2018-2021) وسط تنافس محموم بين القائمة البيضاء (تحالف الإسلاميين ومستقلين) وقائمة التوافق المهني “نمو” وهي تحالف بين القوميين واليساريين ومستقلين.
ورشحت “البيضاء” نقيب المهندسين السابق م. عبدالله عبيدات لمنصب النقيب، فيما رشحت م. حامد العايد لمنصب نائب النقيب.

بدورها رشحت “نمو” م. أحمد سمارة الزعبي لمنصب النقيب بينما دفعت بالمهندس فوزي مسعد لمنصب نائب النقيب.
وفي الوقت الذي يستعد مهندسو الأردن لاختيار نقيبهم ومجلس نقابتهم الجديدين، عبر المركز الوطني لحقوق الإنسان أول من أمس عن أسفه لعدم تمكنه من مراقبة مجريات العملية الانتخابية والتحقق من مدى التزام النقابة بمعايير النزاهة والشفافية.

وأضاف المركز في بيان له: “أبدينا استعدادنا ورغبة برصد مجريات عملية انتخابات نقابة المهندسين، إعمالا لولايته كهيئة رقابية حقوقية، وقد حددت اللجنة المعنية بإدارة الانتخابات يوم الجمعة موعدا للاقتراع”.

وتابع البيان: “وتحضيرا لهذه المهمة، كان لابد أن يطلع المركز على جداول الناخبين وأسس الاقتراع والفرز، وفي هذا السياق لابد لأي هيئة رقابية أن تحصل على أسماء أعضاء لجنة الانتخاب في النقابة، والأسس التي تم اعتمادها في اختيار لجنة الانتخاب وأعضاء لجان الاقتراع والفرز والأسس التي تم اعتمادها ليوم الاقتراع وأسس تحديد أعضاء الهيئة العامة وطريقة عرضها للاطلاع عليها من قبل الهيئة العامة، وأسس الاعتراض عليها أو الطعن فيها، وغيرها من المعايير والأسس المعروفة”، مبينا أنه تعذر الحصول على هذه المعلومات من الجهات المعنية في الوقت المناسب.

وفي معرض ردها على بيان المركز، أكدت الأمانة العامة للنقابة أنها قامت حسب الأصول بتزويد كافة المرشحيين بأسماء الهيئة العامة ممن يحق لهم الاقتراع وأنها وضحت لممثلي “القائمتين” والمرشحين إجراءات العملية الانتخابية واستعدادات النقابة لإدارة الاستحقاق.

ووفق متابعين للشأن الانتخابي الهندسي، فإن صندوق “التقاعد” في النقابة يتصدر المشهد في الأروقة الانتخابية، في ظل نشر تقارير صحفية سابقة عن تذبذب قدرته المالية وتعرضه لهزات خلال المجالس السابقة، عدا عن القضايا المرتبطة بتوفير فرص عمل للمهندسين الجدد والحد من البطالة وغيرها من القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية التطبيع مع إسرائيل ونصرة القضية الفلسطينية.

وكان التيار النقابي المهني الوطني في النقابة، من خلال قائمة “نمو”، أكد في وقت سابق من الشهر الماضي على التزام القائمة بتطبيق واحترام قانون النقابة والأنظمة الصادرة عنها وما يصدر عن هيئتها العامة بخصوص العملية الانتخابية ورفضه أي تدخل أو تأثير على العملية الانتخابية من أي جهة كانت واحترامه للجان الانتخابية المنتخبة من قبل الهيئة العامة.

ولفتت “نمو” إلى أنها تنبع من تيار مستقل ذو إرادة حرة لا يخضع لإملاءات ولا تهديدات ولا يصدر بياناته استجداء لأحد أو إرضاء لأحد، مؤكدة أن تيارها سيستمر في طروحاته وبرنامجه الوطني الذي لامس جرح الناس وألمهم وجوعهم وأنه سيدافع عن النقابة وحريتها واستقلالها بكل ما أوتي من قوة.

فيما ترفع القائمة البيضاء شعارات وثوابت مهنية على الصعيد النقابي المهني، أبرزها الاهتمام بقضايا المهندسين الجدد تأهيلا وتدريبا وتشغيلا، وزيادة وتطوير الخدمات المهنية والمعيشية للنقابة، والحفاظ على النقابة من أي تدخل خارجي قد يحرف بوصلتها أو يغير اتجاه مسيرتها.

كما دعت “البيضاء” التي تسيطر على النقابة لأكثر من 20 عاما، إلى التمسك بالثوابت الوطنية والتي من أهمها محاربة الفساد ورفض التطبيع مع العدو الصهيوني ورفض معاهدة وادي عربة واتفاقية الغاز، والوقوف خلف المقاومة كطريق وحيد لتحرير الأقصى وكامل فلسطين، مع تأكيد رفض قرار الإدارة الأميركية المتعلق بنقل السفارة للقدس المحتلة وتنفيذ “صفقة القرن” ورفض التغول الحكومي على جيب المواطن والمطالبة بالإصلاح الشامل.

هذا وتجري العملية الانتخابية في 26 صندوقا (لجنة) موزعة على المركز الرئيس في عمان وكافة فروع النقابة في جميع محافظات المملكة، في حين ستشرف لجان منتخبة من الهيئة العامة على الصناديق إضافة لوجود مندوب عن وزير الأشغال العامة والإسكان على كل صندوق.

وخصصت لجنة إدارة الانتخابات في النقابة 11 صندوقا في المركز الرئيس للنقابة في عمان، منها 3 صناديق لشعبة الهندسة المدنية، و3 صناديق لشعبة الهندسة الكهربائية، وصندوقان لهندسة العمارة، وصندوقان للهندسة الميكانيكية وصندوق واحد لشعبتي الهندسة الكيميائية وهندسة المناجم والتعدين معا، إضافة إلى صندوقين في فرع محافظة البلقاء، وصندوقين في فرع محافظة الزرقاء و3 صناديق في فرع محافظة إربد.

وفيما يتعلق بباقي فروع النقابة (جرش وعجلون ومادبا والكرك ومعان والطفيلة والعقبة والمفرق) فقد تم تخصيص صندوق واحد لكل فرع، حيث تبدأ عملية الفرز بعد انتهاء الاقتراع بمركز النقابة في عمان في بث حي ومباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: