الغاز ينتج 93 % من كهرباء الأردن

يسهم الغاز الطبيعي المستورد في انتاج 93 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة في حين تسهم الطاقة المتجددة بباقي النسبة وقيمتها 7 بالمئة، وذلك وفق بيانات شركة الكهرباء الوطنية.

وقال مساعد المدير العام للتشغيل والتخطيط في الشركة المهندس امين الزغل لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، اليوم الجمعة، ان محطات توليد الكهرباء في المملكة تعتمد حاليا على الغاز الطبيعي المستورد من خلال ميناء العقبة لانتاج 93 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة فيما تنتج مشاريع الطاقة المتجددة (شمس ورياح) باقي النسبة.

ووفق الزغل تستهلك محطات توليد الكهرباء حاليا حوالي 320 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.وفيما يتعلق بالاحمال الكهربائية، قال الزغل انها تراوح ما بين 2450 ميجاواط و2500 ميجاواط في حين تبلغ الاستطاعة التوليدية المركبة 3800 ميجاواط.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية (حكومية) قد وقعت مطلع عام 2014 اتفاقية مع شركة شل العالمية تقوم بموجبها شركة شل بتوريد 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا ولمدة 5 سنوات.

وجاء اختيار شركة “شل العالمية” بعد ان طرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية عطاءات تنافسية عالمية لشراء الغاز الطبيعي المسال من الاسواق العالمية، وتقوم شركة الكهرباء الوطنية باستكمال حاجتها من الغاز الطبيعي المسال من خلال السوق الآني.

وتسهم الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي في المملكة بحوالي 500 ميجاواط، على ان تصل الى 2700 ميجاواط عام 2021 من اجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة.

ووفق بيانات رسمية يقدر معدل النمو السنوي للطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة حاليا بحوالي 3 بالمئة فيما يبلغ الطلب على الطاقة الكهربائية 3 بالمئة.

وتسعى وزارة الطاقة ومن خلال استراتيجيتها للاعوام 2015 – 2025 الى تنويع مصادر تزويد المملكة باحتياجاتها من الطاقة، من خلال زيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي عن طريق زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي، واستغلال الصخر الزيتي لإنتاج النفط وتوليد الكهرباء، وترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها في كافة القطاعات.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: