إنجاز هندسي مذهل لم يشارك فيه البشر (صور)

المجهر الاخباري – كشفت صورة رائعة نشرها أحد أبرز علماء الأحياء التطورية في العالم، “كاتدرائية” خاطفة للأنفاس بناها النمل الأبيض.

ونشر البروفيسور ريتشارد داوكينز، تغريدة على موقع تويتر يشير فيها إلى الهيكل المذهل، الذي شيد دون الاستعانة بـ “مهندس” أو “مخطط تنفيذي”.

ويستخدم النمل الأبيض البنية المعقدة كأساس لتكييف الهواء داخل الهياكل تحت الأرض.

وطُرح سؤال حول كيفية بناء هذه التلة، بعد أن نشر داوكينز الصورة وكتب التعليق التالي: “هذه الكاتدرائية الرائعة، صورت من قبل فيونا ستيوارت في كوينزلاند، وبناها النمل الأبيض”.

وأوضح مات شاردلو، الرئيس التنفيذي لشركة Peterborough، من خلال حديثه في برنامج BBC Radio 4’s Today، قائلا: “نعتقد أن هذا الأمر ناجم عن شيء غير عادي. لون هذه التلة رمادي ونموذجي بالنسبة للنمل الأبيض (المغناطيسي) الذي يعيش في شمال أستراليا”.

واستطرد قائلا إن “النمل الأبيض يبني الأكوام الكبيرة على طول الشمال والجنوب، تماشيا مع القطبين المغناطيسيين. ويبدو أن العملية أدت إلى تشكيل الأبراج الطويلة”.

وبنيت الهياكل التي تشبه “الكاتدرائية” من قبل نوعين من النمل الأبيض، حيث تُصنع الهياكل من خليط من البراز والطين والخشب. ويعيش النمل الأبيض تحت الأرض، الأمر الذي يتطلب إمدادات الأكسجين، وتعمل التلال كنظام تكييف الهواء لتحريكه حتى يصل إلى المستعمرة.

ويقوم النمل الأبيض ببناء أكوام ضخمة يصل طولها إلى 8 أمتار، في الإقليم الشمالي وغرب أستراليا وكوينزلاند.

وفي دراسة أجرتها جامعة سيدني، في فبراير الماضي، قال الخبراء إن هذه الهياكل تعد إنجازا هندسيا لا يصدق، كما أنها أكثر إثارة للإعجاب من أطول الأبراج التي صنعها الإنسان على الأرض.

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: