الفاخوري: الاردن وروسيا يمهدان لعقد اللجنة الوزارية المشتركة

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الذي عقدته روسيا للمرة 22 واختتم اعماله أمس.

وشارك في المنتدى، الذي افتتح بشعار” بناء اقتصاد الثقة”، هذا العام 15 الف شخص ابرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه ونائب الرئيس الصيني فان سي تشان ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد. وحضر المنتدى السفير الاردني في روسيا أمجد عودة العضايلة.

وأكد الفاخوري في تصريحات صحافية اليوم على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية.

وقال ان الأردن يحرص على المشاركة كل عام في هذا المنتدى الذي يعد احد اهم المنتديات الاقتصادية الروسية ويهدف الى التعرف على فرص التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي والاستثماري والتنموي وفتح آفاق واسواق جديدة للمملكة مع روسيا والانطلاق الى الدول المجاورة . مضيفا أن البلدين يحتفلان هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية.

والتقى الفاخوري بالسيد مخائيل بغدانوف ممثل الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا ونائب وزير الخارجية ووزيرة الاندماج والمشاريع الصغيرة في الاتحاد الأوروآسيوي تاتانيا فالوفيا ومع ممثلي بلدية سانت بطرسبرغ.

وبحث وزير التخطيط والتعاون الدولي مع كبار المسؤولين الروس الترتيبات لعقد اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون التنموي والفني والعلمي والاقتصادي، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة في الثلث الاخير من هذا العام . كما سيعمل الجانبان على إمكانية تنظيم ملتقى أعمال بين القطاعين العام والخاص بالتزامن مع انعقاد اللجنة.

وأكد ان اللقاءات التي اجراها على هامش المنتدى مع كبار المسؤولين الروس جاءت لمتابعة المباحثات واللقاءات المستمرة بين قيادتي البلدين الصديقين، بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تأسيس شراكة استراتيجية متميزة للتعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

واعتبر الفاخوري ان اللجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني منبراً هاماً لمناقشات بناءة وللتفاهم بشأن القضايا المتصلة بالتنمية والتعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي والفني بين البلدين الصديقين، وتم تأكيد ذلك من قبل قيادتي البلدين وفي كافة اللقاءات.

وبحث وزير التخطيط والتعاون الدولي مع الوزيرة الروسية المختصة بالاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي (UEEA) امكانيات البناء على مذكرة التفاهم التي وقعت العام الماضي بين البلدين بهدف اقامة علاقات اقتصادية مع دول الاتحاد الذي اسسته روسيا ويضم روسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان والتمهيد لتحويل مذكرة التفاهم هذه الى اتفاقية تجارة حرة بتدرج وبعد التعرف على متطلبات الأسواق والمواصفات الفنية، حيث تم بحث متطلبات التعاون الفني واهمية عقد منتدى اعمال بين الشركات المهتمة من دول الاتحاد مع الشركات الأردنية بهدف التشبيك واستكشاف الفرص والمشاريع المشتركة وتبادل وفود غرف التجارة والصناعة وجمعيات الأعمال حيث يأتي التوجه بهدف ايجاد اسواق خارجية جديدة للمنتجات والصناعات الأردنية وبالتالي تحفيز الصادرات والنمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الجديدة.

كما اجرى وزير التخطيط والتعاون الدولي والفريق الحكومي الاردني مباحثات مع ممثلي مجلس مدينة سانت بطرسبرغ عقد اتفاقيات شراكة وتعاون فني وعلمي وتوأمة مع مدن اردنية مثل مدينة العقبة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في هذا الصدد ان الأردن يسعى لتعزيز التعاون الثنائي مع روسيا في مجالات المشاريع الاستثمارية المشتركة بين الجانبين، بالإضافة الى اهمية التعاون الاقتصادي بين الشركات الروسية والاردنية في عدد من القطاعات الهامة المختلفة مثل الطاقة والقطاعات الطبية والصحية وصناعة الادوية والسياحة وتطوير الموانئ والبنى التحتية والصناعات التعدينية والتعاون بين الجامعات في البلدين.

وتناولت المباحثات التي اجراها وزير التخطيط والتعاون الدولي والفريق الحكومي الاردني مع الجانب الروسي إمكانية اعتماد الاردن من قبل الشركات الروسية الكبرى كنقطة انطلاق في جهود اعادة اعمار المنطقة، حيث يشكل الاردن قاعدة مهمة للشركات العالمية ويتمتع بالأمن والاستقرار ويقدم كل المزايا للشركات التي تعتزم المشاركة في جهود اعمار المنطقة في حال استعادة الاستقرار في المنطقة.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري قد وقع مع نظيره الروسي في اللجنة في عام 2016 على بروتوكول الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: