مجلس التعليم العالي ينسب بأمناء الجامعات الرسمية

تيسير النعيمات

عمان– نسب مجلس التعليم العالي إلى رئيس الوزراء بتعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية وذلك لتقترن بالإرادة الملكية السامية.
ووافق المجلس خلال الجلسة التي عقدها، أمس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، على تشكيل مجالس أمناء الجامعات الخاصة التي زودت مجلس التعليم العالي بأسماء أعضائها وهي جامعات الأميرة سمية للتكنولوجيا، الحسين بن عبدالله الثاني التقنية، الشرق الأوسط، إربد الأهلية، الزرقاء، البترا وجامعة عمان الأهلية.
وقرر المجلس في أولى جلساته بعد صدور الارادة الملكية السامية بتشكيله، تسمية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي نائبا لرئيس المجلس، كما شكل اللجنة الأكاديمية برئاسة الدكتور نبيل الشواقفة وعضوية كل من الدكتور عاهد الوهادنة، الدكتور بشير الزعبي، الدكتور محمد العكور، العميد الركن محمد عارف أبو زيد، الدكتورة إنعام عبدالله خلف والدكتورة حنان السبول.
وترأس اللجنة الإدارية والمالية، التي تم تشكيلها، الدكتور مأمون الدبعي وعضوية كل من الدكتور بشير الزعبي، الدكتورة إنعام عبدالله خلف، الدكتور زكي الأيوبي، وإضافة إلى للجنة الفنية المتخصصة بتحليل الموازنات والحسابات الختامية في الجامعات الأردنية برئاسة الدكتور عاهد الوهادنة وعضوية كل من الدكتور مأمون الدبعي، الدكتور زهير الناطور، لانا كمال أبو فرحة والمدير المالي في وزارة التعليم العالي.
كما تم تشكيل اللجنة القانونية برئاسة الدكتور محمد الخلايلة وعضوية كل من الدكتور أنيس المنصور، الدكتور جعفر المغربي، الدكتورة حنان السبول، الدكتور أسامة النعيمات، ومدير وحدة الشؤون القانونية بالوزارة.
إلى ذلك، قرر المجلس تحويل نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية ونظام مساءلة وتقييم أداء القيادات الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الرسمية ونظام ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية، إلى اللجنة المشتركة (الأكاديمية والقانونية) في المجلس.
وقرر المجلس الموافقة على تغيير مسمى (كلية تكنولوجيا المعلومات والتمريض) لتصبح كلية (تكنولوجيا المعلومات) وإنشاء كلية التمريض في جامعة إربد الأهلية شريطة تحقيق معايير الاعتماد، والموافقة على استحداث برنامج الماجستير بتخصص “تكنولوجيا التعليم” واستحداث برنامج البكالوريوس بتخصص (الترجمة) في جامعة مؤتة.
كما وافق على استحداث برنامج الماجستير بتخصص (إدارة الأعمال) في جامعة عجلون الوطنية، والموافقة على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص (التربية البدنية والصحية) في جامعة عمان الأهلية، والموافقة على تغيير مسمى قسم (المحاسبة والتمويل) ليصبح قسم (المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية) في جامعة الشرق الأوسط.
وأوصى المجلس بمخاطبة الجامعات التي تقع في محافظات الجنوب لعمل دراسة حول موضوع كلفة (إنشاء كلية للطب البيطري في إحدى جامعات محافظات الجنوب) وتوفير التخصصات العلمية الأساسية ومدى توفير مصادر التمويل ومدى الحاجة لإنشاء مثل هذه الكلية فيها.

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: