مسؤول أممي يطالب برفع الحصار بالكامل عن اليمن

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق عمليات الإغاثة الطارئة مارك لوكوك الجمعة إن على التحالف العسكري الذي تقوده السعودية رفع حصاره بالكامل عن اليمن حيث يوجد سبعة أو ثمانية ملايين شخص “على شفا مجاعة”.

وأضاف المسؤول الأممي أن “هذا الحصار رفع جزئيا لكن ليس بالكامل، ويتعين رفعه بالكامل لتجنب حدوث مأساة إنسانية فظيعة تشمل موت الملايين وهو ما لم يشهد العالم مثيلا لها منذ عقود كثيرة”.

ورفض لوكوك القول إن كان الحصار المفروض من قبل التحالف بقيادة الرياض على اليمن يشكل خرقا للقانون الدولي، لكنه قال إن هناك قوانين للحرب لا بد من احترامها.

وأضاف أن الأمم المتحدة تدعو دائما الأطراف المتنازعة في اليمن لاحترام التزاماتها الدولية وتدين الانتهاكات الفاضحة، بغض النظر عن هوية مرتكبيها.

يذكر أنه رست الأحد سفينة محملة بـ5500 طن من الطحين في ميناء الحديدة اليمني، وهي أول سفينة ترسو في الميناء منذ الحصار الذي فرضه التحالف بقيادة الرياض في بداية الشهر الماضي.

وكانت السعودية وحلفاؤها قد أغلقوا المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر لوقف ما قالوا إنه تدفق للأسلحة على الحوثيين من إيران، وذلك بعد أن اعترضت المملكة صاروخا أطلق باتجاه العاصمة الرياض في الرابع من الشهر نفسه.

وعاد التحالف بقيادة السعودية وسمح بوصول مساعدات إلى صنعاء وإلى مرفأ يمني على البحر الأحمر.

وشهد النزاع في اليمن تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015. وخلف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلا وتسبب بأزمة إنسانية حادة.

المصدر: وكالات

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: