الجيش الإسرائيلي ينشر تعزيزات في الضفة الغربية

المجهر الدولية – أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنه نشر تعزيزات في الضفة الغربية تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين، بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال الجيش في بيان إن هذه التعزيزات تأتي في إطار الاستعداد “لتطورات محتملة”.

وعم الخميس إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية، بدعوة من الفصائل الفلسطينية، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس احتجاجا على قرار ترامب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي الخميس إن قوات الجيش اعتقلت 20 فلسطينيا من قرية قصرة في الضفة الغربية التي شهدت الأسبوع الماضي مواجهات مع مستوطنين قتل فيها فلسطيني.

وأضاف ادرعي أن المعتقلين “يشتبه فيهم بالاعتداء على المواطنين الإسرائيليين الذين تجولوا بالقرب من القرية الخميس الماضي، وبالمشاركة بأعمال الشغب الأخيرة التي اندلعت داخل وخارج القرية في الأيام الأخيرة”.

نتانياهو: ترامب دخل تاريخ القدس

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس أن ترامب دخل بقراره تاريخ القدس “إلى الأبد”. وقال في وزارة الخارجية الإسرائيلية “سيذكر اسمه الآن بفخر مع الأسماء الأخرى في تاريخ المدينة المجيد”.

وأضاف أن اسرائيل تجري حاليا اتصالات مع دول أخرى لإقناعها بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس أيضا.

وقال “لا شك عندي بأنه عندما ستنتقل السفارة الأميركية إلى القدس وحتى قبل ذلك، ستنتقل سفارات كثيرة أخرى إليها. آن الأوان لذلك”.

في المقابل، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الخميس السلطة الفلسطينية إلى “وقف التنسيق الأمني في الضفة الغربية” مع إسرائيل.

واعترف ترامب الأربعاء بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال إن واشنطن ملتزمة بحل الدولتين إذا اتفقت عليه كل الأطراف، كما دعا للحفاظ على الوضع الحالي للمقدسات في المدينة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: