بالصور .. “مهرجان الفحيص” يوقد شعلته السابع والعشرين بحضور نخبة من الفنانين العرب

المجهر نيوز

المجهر الاخباري – الفحيص – شادية الزغيّر – خاص
مندوبة عن سمو الامير الحسين بن عبداالله الثاني ولي العهد، أوقدت وزيرة الثقافة بسمة النسور مساء اليوم، شعلة مهرجان الفحيص السابع والعشرين بعنوان “الاردن تاريخ وحضارة ” الذي ينظمه نادي شباب الفحيص ويستمر لغاية العاشر من آب الحالي.
وقالت النسور في كلمتها خلال افتتاح فعاليات المهرجان، ان مهرجان الفحيص له سمعة عريقة محليا وعربيا حيث يعد نموذجا للمهرجانات المحلية الناجحة التي تستحق الدعم والتقدير، مشيرة الى ان مهرجان الفحيص يمثل الى جانب اقرانه من المهرجانات الوطنية راجعة ثقافية تعكس غنى المشهد الثقافي الاردني ويمثل احد ركائز التنوع الثقافي في المملكة .
وقال رئيس نادي شباب الفحيص مدير المهرجان ايمن سماوي، ان مهرجان الفحيص امينا بالثوابت التي انطلق من اجلها والاهداف التي وضعها، مبينا “اننا مازلنا محافظين على تراث اجدادنا وفي اعيننا نظرة الى الامام والمستقبل” .
واضاف ان مهرجان هذا العام يزخر ببرنامج حافل يضم الترفيه والتثقيف والفن والموسيقى والطرب والشعر والحرف اليدوية ليرضي اذواق شرائح المجتمع لاننا ارناه اردنيا عربيا مفتوحا على فضاء الفن والثقافة .
وبين سماوي انه سيتم خلال المهرجان تكريم العديد من الرواد والشخصيات التي لها بصمة في التاريخ الاردني برعاية رئيس الوزراء الاسبق الدكتور معروف البخيت،وهم: الدكتور داوود حنانيا ومروان قطيشات وتغريد حكمت وسلوى ابو خضرا .
كما يتضمن المهرجان عروضا مسرحية للاطفال منها ” فوزي وموزي ومسرح الدمى وفيلم سينمائي ومتحف للاطفال ” وركن المطبخ الشعبي والتراث الذي يتميز بتقديم الاكلات الشعبية والتراثية.
وأشار رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر إلى ان المهرجان الذي تقدمه الفحيص بهمة وفكر وروح شبابها وناديها العريق ” نادي شباب الفحيص هديةً سنويةً للوطن الحبيب ولقائد الوطن جلالة الملك عبداالله الثاني ورعاه … تقدمه الفحيص تأكيداً من أهلها أن الأردن سيبقى ابداً منارة البلدان، وموطناً للفرح والأمن والسلام، مضيفا ان الفحيص تحمل اليوم رسالةً ومشروعاً وطنيا مدنيا خلاقا وتقديمه نموذجاً وطنيا بالعمل والمبادرة والتخطيط المستدام الذي من شأنه تطوير المدينة وبنائها وفق أسسٍ ومعاييرٍ عصريةٍ سليمة .
ويستضيف المهرجان نجوما وفنانين اردنيين وعربا منهم ناصيف زيتون ومحمد خيري من سوريا ووليد توفيق وملحم زين ومارسيل خليفة من لبنان وامير دندن من فلسطين وصابر الرباعي من تونس وزياد صالح وسائد حتر وعيسى قيصر من الاردن .
وتقام خلال المهرجان سهرة حلبية للفنان عامر العجمي من سوريا وسهرات اردنية لفرقة اللوزيين والفنانين عادل عماد وعطا االله هنديلة ومحمد الشعلان ومتعب الصقار وهيثم جريسات ومالك ماضي وبسام الحلو.
ويتضمن المهرجان الذي ستكون مدينة رام االله الفلسطينية هي المدينة التي اختارها المهرجان للاحتفال بها هذا العام، عدة اعمال ثقافية يتحدث فيها وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو ورئيس بلدية رام االله المهندس موسى حديد والدكتور منذر حدادين والنائب المخرج خالد يوسف من مصر والفنانة نادرة عمران من الاردن وندوة عن صفقة القرن يتحدث فيها حماده فراعنة وشخصيات المهرجان شاهر ابو شاحوت وهاني خصاونة وبلال التل .
ويستضيف المهرجان ليلة شعر عربية للشعراء طلال حيدر من لبنان وخضير هادي من العراق .
وفي نهاية حفل الافتتاح الذي حضره محافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا وعدد من رجال الدين المسيحي واعضاء اللامركزية جالت وزيرة الثقافة في اركان معارض الحرف اليدوية والمطرزات ومعرض الاكلات الشعبية .

 

تعليقات الفيس بوك




مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: