رفض جامعي أردني لقرار “ترامب” (صور)

المجهر المحلية – خاص – تجمع المئات من الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في جامعة الحسين بن طلال في الساحة الرئيسية في الجامعة, منددين ومستنكرين قرار الرئاسة الأمريكية بنقل سفارتها الى القدس, والإعتراف بها كعاصمة لدولة الإحتلال الغاصب.

وعبّر المحتجين ومن خلال هتافاتهم ورفعهم للافتات عن غضبهم واستنكارهم لهذا القرار الأرعن, والذي يغتصب الأرض من أهلها, ويعتدي على أصحاب الأرض والحق, كما عبّر المحتجون عن سخطهم بقرار الإدارة الأمريكية, وأنه يمثل اعتداء صارخ على حقوق الشعب العربي الفلسطيني المغتصبة أرضه.

كما أقامت كليات جامعة البلقاء التطبيقية في مركز الجامعة في السلط وفي جميع الكليات التابعة لها على ارض الوطن وقفات تضامنية مع القدس في يوم غضب يعم جميع أنحاء الوطن احتجاجا واستنكارا على قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل وبين المتحدثون بان هذا القرار الأمريكي مخالف لكل القوانين والقرارات الدولية ويشكل حجر عثرة أمام تحقيق السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد المتحدثون بمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم اتجاه فلسطين والقدس وجلالته يحمل أمانة الرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة من إسلامية ومسيحية ، وجلالته صاحب الوصاية وخادم الأماكن المقدسة في القدس الشريف.

وطالب المتحدثون العالم العربي والإسلامي ودول العالم الضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار الذي يؤجج الصراع والفوضى لأنه يمس شعور كل عربي ومسلم ومسيحي وإنسان ذي ضمير حي، ويخالف كل الأعراف الدولية ويقوض الاستقرار في المنطقة والعالم، فالقدس هي مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة وهذا ما يقوله صاحب الجلالة.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي ان أسرة الجامعة من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وإداريين يقفون صفا واحدا كما هو حال الأسرة الأردنية خلف جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في مواقفه الحازمة لحماية القدس وحقوق الشعب الفلسطيني داعيا أسرة الجامعة إلى تعميق روح الانتماء والولاء للوطن وقيادته الهاشمية ليبقى الاردن قويا منيعا ورديفا للأشقاء الفلسطينيين وحماية الأماكن المقدسة؛ فالقدس رمز السلام وعنوانه وعلى أرضها وأسوارها استبسل الجيش العربي المصطفوي وقدم الشهداء والدماء الزكية ، وفيها استشهد المغفور له بإذن الله جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول ، ويحتضن ثراها المغفور له الشريف الحسين بن علي ، والرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة مستمرة منذ عام 1924 ، وختم الدكتور الزعبي بأن القدس سيتم تدريسها لطلبة الجامعة ضمن مادة التربية الوطنية في الجامعة.

وأقيمت وقفة احتجاجية داخل جامعة فيلادلفيا بمشاركة المئات من طلبة الجامعة احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي .

كما نفذ اعضاء الهيئة التدريسية والطلابية في الجامعة الهاشمية وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة منددين بالقرار.

فيما اقيمت وقفة احتجاجية شارك بها المئات من طلبة جامعة اليرموك داخل الحرم الجامعي مطالبين الحكومة بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

وفي كلية الخوارزمي شارك المئات من الطلبة بوقفة احتجاجية غاضبة مطالبة بمقاطعة البضائع الامريكية وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

واقامت كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والادارية وقفة احتجاجية على قرار الرئيس الامريكي بنقل السفارة الامريكية الى القدس الشريف حيث اكد عميد الكلية الدكتور نعيم سلامه القاضي خلال كلمته التي القاها اننا نرفض هذا القرار المجحف والذي يمس مشاعر المسلمين والمسيحيين على حد سواء.

وقد اعلن اننا في كلية عمان سنبقى نسير خلف خطى جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه في المحافظة على القدس الشريف اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ولقد القى العديد من الطلبة الكلمات والقصائد الشعرية والذين عبروا من خلالها عن سخطهم لهذا القرار الجائر والوقوف صفا منيعا في هذا الوطن لالغاء هذا القرار الامريكي الصهيوني وحيث شارك في هذه الوقفة الاحتجاجية نائب ومساعدي العميد واعضاء الهيئة التدريسية والادارية ومجموعه كبيرة من طلبة الكلية .

كما نظمت جامعة الزرقاء اليوم وقفه تضامنية، بعنوان” القدس عاصمة فلسطين” وذلك نصره للقدس ورفضا للقرار بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وأكد نائب رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نادر ابو شيخة، أن الجامعة تقف بجانب أهلنا في فلسطين، وان الدفاع عن القدس ومقدساتها هي مسؤولية الأمة جمعاء، وستبقى القدس عربيه إسلاميه وعاصمة للدولة الفلسطينية.

وأضاف أن وقفتنا اليوم تأتي وفاء لرسالتنا التاريخية التي حملتها القيادة الهاشمية في سبل القضية الفلسطينية، وجهود جلاله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله، في الدفاع عن المقدسات الإسلامية، مؤكدا أن هذه الوقفة تعكس عمق المشاعر الصادقة من جامعة الزرقاء بكافة هيئاتها التدريسية والإدارية والطلابية وتضامنها مع الشعب الفلسطيني.

وتخلل الوقفة التي شارك بها عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد كبير من طلبة الجامعة، رفع الاعلام وشعارات تؤكد وقوف الأردن مع الشعب الفلسطيني وإنقاذ الأقصى.

كما نظم طلبة جامعة البترا وقفة احتجاجية في حرم الجامعة على اثر قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وعزمها نقل سفارتها إلى هناك.

واحتشد طلبة الجامعة في المسطح الأخضر للجامعة رافعين العلمين الفلسطيني والأردني ومرددين هتافات ضد القرار ومؤكدين على هوية القدس الفلسطينية والعربية والإسلامية.

وفي الجامعة الامريكية بمادبا اقيمت وقفة احتجاجية بمشاركة الطلاب احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي.

كما نفذ اعضاء الهيئة التدريسية والطلابية في الجامعة الاردنية وقفة احتجاجية شارك فيها المئات تنديدا بقرار ترامب.

وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا بالرمثا اقيمت وقفة احتجاجية بمشاركة 1000 طالب وطالبة احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي.

 

 

 

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: