تغيير وزير المالية التركي يضغط على الليرة

تغيير وزير المالية التركي يضغط على الليرة

أنقرة ـ (د ب أ)- تراجع سعر صرف الليرة التركية اليوم الخميس، بعد ساعات من الإعلان عن قبول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة وزير الخزانة والمالية لطفي ألوان، وسط تزايد الخلافات داخل الإدارة بشأن التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة وما أدت إليه من إضعاف للعملة وارتفاع حاد في التضخم.

ووفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء فقد تراجعت الليرة بنسبة 1ر2% اليوم الخميس، قبل أن تقلص التراجع إلى 1%، ليصل السعر إلى 38ر13 ليرة لكل دولار عند الساعة العاشرة و12 دقيقة بتوقيت اسطنبول.

وكان المركزي التركي أعلن أمس التدخل في سوق الصرف لأول مرة منذ عام 2014 في ظل التراجع القياسي لسعر الليرة التركية أمام الدولار. وعلى إثر ذلك تحسن سعر الليرة قليلا بعدما كانت وصلت لأدنى مستوى لها على الإطلاق عند 05ر14 ليرة لكل دولار.

وعين الرئيس التركي نور الدين نباتي في منصب وزير الخزانة والمالية. وكان نباتي 57/عاما/ أحد أربعة نواب لألوان، وهو نائب سابق في حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وكان ألوان قد حل محل صهر أردوغان وزير المالية الأسبق بيرات البيرق في تشرين ثان/نوفمبر من العام الماضي. وكان البيرق قد أعلن أنه سيتنحى عن منصبه “لأسباب صحية”.

ومنذ مطلع العام الجاري، انخفضت قيمة الليرة إلى مستويات قياسية مقابل الدولار الأمريكي، وفقدت نحو 47% من قيمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.