بايدن يستنكر “انعدام المسؤولية غير المعقول” لدى ترامب حيال الانتخابات ويؤكد أنه اختار وزير خزانة وسيعلن عنه قريبا ولن يفرض “إغلاقاً وطنياً شاملاً” رغم ارتفاع الإصابات بكوفيد-19

بايدن يستنكر “انعدام المسؤولية غير المعقول” لدى ترامب حيال الانتخابات ويؤكد أنه اختار وزير خزانة وسيعلن عنه قريبا ولن يفرض “إغلاقاً وطنياً شاملاً” رغم ارتفاع الإصابات بكوفيد-19

المجهر الدولية – ويلمنغتون (الولايات المتحدة) ـ (أ ف ب) – اتهم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بـ”انعدام المسؤولية” لسعيه للبقاء في السلطة.

وقال بايدن للصحافيين إن الأميركيين “يشهدون انعدام مسؤولية غير معقول، ورسائل ضارة غير معقولة تُبعث إلى بقية العالم حول طريقة عمل الديموقراطية”.

وقال بايدن عقب اتصال مع حكام الولايات إنه ليس قلقا من أن رفض ترامب الاعتراف بهزيمته في الانتخابات سيمنع انتقال السلطة، لكنه أضاف أنه “يبعث برسالة مروعة إزاء وضعنا كدولة”.

وأعلن بايدن الخميس أنه اختار وزير خزانة ستقبله كامل أطياف الحزب الديموقراطي وسيعلن عنه قريبا.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في مدينته ويلمنغتون بولاية ديلاوير “اتّخذنا القرار وسنعلمكم به قبيل أو بعيد عيد الشكر” الذي يحتفل به الأميركيون في 26 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأفادت مصادر قريبة من الرئيس الديموقراطي المنتخب أنّ اختيار بايدن قد يكون وقع على الأرجح على لايل برينارد البالغة من العمر 58 عاماً، وهي العضو الديموقراطي الوحيد في لجنة السياسات النقدية في الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وإذا آل المنصب إليها ستكون برينارد أول وزيرة للخزانة في الولايات المتّحدة منذ أكثر من قرنين.

وهذه التكنوقراطية المتخرّجة من جامعة هارفارد المرموقة، على دراية جيدة بوزارة الخزانة إذ كانت مسؤولة عن الشؤون الدولية في ظلّ إدارة أوباما قبل تعيينها في الاحتياطي الفدرالي. وقد كان مكلّفة بشكل خاص بملف تلاعب الصين بعملتها الوطنية (اليوان).

واضاف إنّه لن يفرض إغلاقاً وطنياً شاملاً لكبح انتشار كوفيد-19 على الرّغم من ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس.

وقال بايدن “لا توجد ظروف أرى أنها تتطلب إغلاقاً وطنياً شاملاً. أظنّ أنّ ذلك سيؤدّي إلى نتائج عكسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *