“الأردنية” ضمن افضل 10 جامعات عربية لعام 2019

المجهر نيوز

صنفت مؤسسة كيو أس العالمية لتصنيف الجامعات التي تعد من أهم ثلاث جهات عالمية في تصنيف الجامعات “الجامعة الأردنية” ضمن قائمة أفضل عشر جامعات عربية لدى تصنيفها للعام 2019، بحلولها في المركز التاسع عربيا والأول محليا تليها جامعة العلوم والتكنولوجيا في المرتبة الرابعة عشر.

وبين مركز الاعتماد وضمان الجودة أن الجامعة حققت نتائج متميزة في معظم معايير التصنيف حيث حلت في أربعة منها- يخصص لها 60% من علامات التصنيف- ضمن قائمة العشرة الأفضل؛ وتبوأت المركز الرابع عربيا من حيث السمعة التوظيفية للخريجين، والثامن من حيث السمعة الأكاديمية، والتاسع من حيث نسبة حملة الدكتوراه، وفي المركز السابع من حيث تأثير موقعها الإلكتروني.

وبحسب المركز، حلت الجامعة في المركز الثاني عشر من حيث التعاون البحثي الدولي، والثامن عشر من حيث عدد البحوث العلمية العالمية نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس، فيما أن المعايير التي أثرت نتيجتها سلبا على تصنيف الأردنية فكانت نسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين.

وتأتي أهمية هذا التصنيف للجامعات في عملية تقييم برامجها وخريجيها، ويؤثر على الطلبة وأولياء أمورهم عند اختيار الجامعات التي سيلتحقون بها، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية عن جودة البرامج الأكاديمية والشهادات.

يشار إلى أنه تم تقييم 250 جامعة عربية في هذا التصنيف ونشر نتائج أفضل 120 جامعة، وظهرت 14 جامعة أردنية ضمن هذه القائمة منها ثلاث جامعات بالإضافة للأردنية ضمن الأفضل خمسين (العلوم والتكنولوجيا 14، اليرموك 33، والهاشمية 38).

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق