مهرجان الاردن المسرحي ينطلق غدا بمشاركة محلية وعربية

المجهر نيوز

تنطلق غدا الثلاثاء فعاليات الدورة 25 لمهرجان الاردن المسرحي الذي تقيمه وزارة الثقافة/ مديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين في المركز الثقافي الملكي.
وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي عروض مسرحية من الكويت، وتونس، وعُمان، والعراق، إضافة إلى الاردن.
ويتضمن المهرجان، العديد من الورش الفنية المتخصصة، والندوات التقيمية للعروض المشاركة، وندوة فكرية بعنوان “مهرجان الأردن المسرحي في ربع قرن”.
ويكرم المهرجان المخرج حاتم السيد، والفنان مروان حمارنة من الأردن.
وقالت وزارة الثقافة ان مهرجان الأردن المسرحي أصبح حدثا ثقافيا فنيا راسخا يحتفل به كل عام، ونتطلع اليه من عام الى اخر، وهو يتطور ويكتسب المزيد من الخبرة والسمعة الطيبة بعد ان التحمت الاجيال ساحته، والتقى جيل الرواد بجيل الوسط، وجيل الشباب من المسرحيين الذي قدموا ابداعاتهم في الكتابة والتمثيل والاخراج وسائر فنون المسرح.
وأضافت ان الدورة الفضية للمهرجان جاءت لتؤكد عمق الروابط التي تربط الأردن بأشقائه العرب وبأهل المسرح من خلال العرض والأداء كنوع من التلاقي والتساؤل والتجارب في اطار التفاعل الذي هو جوهر العلاقات الانسانية.
واوضح نقيب الفنانين حسين الخطيب لـ(بترا) دور المهرجان في تشكيل وعي جيل كامل من المسرحيين على مدار دوراته 25، من خلال عروض أثارت الأسئلة والحوارات والاشتباكات التي ترسخ دور المسرح في التفاعل المباشر مع الجمهور.
وتعرض في المهرجان عشرة أعمال مسرحية هي: “غفار الزلة” من الكويت تأليف محمد المهندس، واخراج عبد الله العابر، “معاناة السيد موكنبوت” من الأردن تأليف بيتر فايس، واخراج سماح القسوس، و” الرهوط أو تمارين في المواطنة” من تونس تأليف واخراج عماد المي، و” على حافة الأرض” من الاردن تأليف واخراج بلال زيتون، و”كراسي” من العراق تأليف يوجين يونسكو، واخراج نجاة نجم، و”فريدون هاوس” من تونس، نص واخراج الشاذلي العرفاوي، و”جنونستان” من الأردن نص واخراج حكيم حرب، و” العاصفة” من سلطنة عُمان، تأليف واخراج عماد الشنفري، و”من يخاف أن يعيش وهما” من الأردن، اعداد واخراج علا بشماف، و” فاندو وليز” نص فرناندو أرابال، اخراج رشيد ملحس.
وتتنافس هذا الأعمال على الجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل، والجائزة الفضية لأفضل عمل متكامل، والجائزة البرونزية لأفضل عمل متكامل.
وتضم لجنة تحكيم المهرجان الفنان خالد الطريفي، والفنان محمد سيف، والفنان عبد الله السعداوي، والفنان عصام السيد، والفنان عبد الله راشد.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق