لجنة التحقيق البرلمانية الاردنية في واقعة “البحر الميت” :التقصير والمسئولية السياسية برقبة الوزيرين المستقيلين .. انصاف الدفاع المدني والامتناع عن اتهام الطب الشرعي وتوصيات بتوفير طائرات ومنقذين وغطاسين

المجهر نيوز

أوصت لجنة تحقيق برلمانية اردنية في حادثة البحر الميت  بتحميل المسئولية السياسية والاجرائية لكل من وزيري التربية والتعليم والسياحة  المستقيلين اصلا من الحكومة.

 واعلنت لجنة التحقيق التي شكلها مجلس النواب في جلسة خاصة ظهر الاثنين نتائجها وتوصياتها .

 وتحدثت اللجنة بالملخص عن مسئولية  الادارة المعنية بالإشراف على الرحلات المدرسية في وزارة التربية والتعليم  عن الخطأ والتقصير الاول الذي اعتبر من مسببات الحادثة .

 واعتبرت ان الادارة المعنية لم تقم بواجبها في التأكد من الترخيص للرحلة المدرسية  التي توجهت الى منطقة سيول مطرية كما ان الادارة نفسها لم تبذل جهدها في منع الرحلات المدرسية بسبب الحالة الجوية وسوء الطقس .

 واعتبرت لجنة التحقيق ايضا ان وزارة السياحة لم تقم بجهدها في متابعة نشاطات شركة سياحية غير مرخصة واخرى مرخصة للنشاط السياحي وليس للمغامرات وهما شركتان مسؤولتان عن تنظيم رحلة المغامرات التي اودعت بحياة  21 اردنيا جلهم من الاطفال.

 وبهذا الشكل ووفقا لقرار اللجنة الذي تلاه تحت قبة البرلمان مقررها النائب مصطفى ياغي فقد ادين بتهمة التقصير برلمانيا على الاقل  الوزيرين المستقيلين اصلا الدكتور عزمي محافظة ولينا عناب.

 في غضون ذلك بدا لافتا ان اللجنة لم تتهم اي من المسئولين في وزارة الصحة ولا مركز الطب الشرعي بل اكتفت بمطالبة  المعنيين بالطب الشرعي بتطوير مهاراتهم وادائهم .

 وانصفت اللجنة اجهزة الدفاع المدني وقالت انها حضرت لموقع الحادث بعد نصف ساعة فقط من ابلاغها لكنها طالبت  بوضع الية جديدة لتسليم الجثامين تحفظ كرامة الاموات والاسس العلمية الحديثة وطالبت بتوفير غطاسين ومنقذين ثابتين على شواطئ البحر الميت .

 كما اوصت اللجنة بتوفير طائرات انفاذ تابعة للدفاع المدني .

 ويفترض بقرار اللجنة ان يحسم الجدل على الاقل في نطاق المسئولية السياسية وبعد خمسين ساعة من العمل تحت قبة البرلمان .

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق