غوتيريش يرحب بدعوة المغرب تأسيس لجنة مع الجزائر

المجهر نيوز

غوتيريش يرحب بدعوة المغرب تأسيس لجنة مع الجزائر لتجاوز الخلافات ويدعو جميع الأطراف المعنية بمشكلة إقليم الصحراء إلى المشاركة في مفاوضات جنيف يومي في كانون الأول المقبل بهدف التوصل إلى حل للقضية

– رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، بدعوة المغرب إلى تأسيس لجنة مشتركة مع الجزائر، لبحث الملفات الخلافية  العالقة، بما فيها الحدود المغلقة.
وقال استيفان دوغريك، المتحدث باسم غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي، إن  الأمين العام يساند دوما الحوار بين المغرب والجزائر، ويرحب بالآلية التي أعلنها العاهل المغربي، الثلاثاء .
ودعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجزائر إلى تأسيس لجنة مشتركة، لـ دراسة جميع القضايا المطروحة بكل صراحة وموضوعية (…) ودون شروط أو استثناءات .
وشدد على أن الرباط  مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين ;.
ودعا إلى إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ عام 1994، وتطبيع العلاقات المغربية- الجزائرية.
ويمثل النزاع حول إقليم الصحراء أحد الملفات الخلافية بين الجارتين.
وجدد دوغريك دعوة غوتيريش جميع الأطراف المعنية بمشكلة إقليم الصحراء إلى المشاركة في مفاوضات جنيف، يومي 5 و6 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بهدف  التوصل إلى حل لقضية الصحراء التي طال أمدها
وبدأ هذا النزاع عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في الإقليم، وتحول إلى مواجهة مسلحة بين المغرب وجبهة  البوليساريو  توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.
وتصر الرباط على أحقيتها في الإقليم، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب  البوليساريو  باستفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق