مراد يترأس لجنة الطوارىء في وزارة العمل

المجهر نيوز

أكد وزير العمل سمير سعيد مراد أهمية الدور الذي تقوم به فرق ولجان التفتيش التابعة للوزارة خلال الظروف الجوية السائدة بهدف تقديم الدعم للمؤسسات والعاملين فيها سواء في اماكن عملهم او سكنهم ، والتنسيق مع ممثلي القطاع الخاص ونقابات العمل والاتحاد العام لنقابات عمال الاردن بهذا الشِأن.
وشدد مراد خلال إجتماعه اليوم مع لجنة الطوارىء التي يرأسها أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات , الى ضرورة تفعيل دور مديرية السلامة والصحة المهنية ومفتشيها , وإيلاء التفتيش على أماكن إقامة العمالة الوافدة والأماكن المخصصة لإقامتهم ضمن المدن الصناعية والمشاريع الكبرى والمناطق الزراعية الأولوية القصوى.
وبين وزير العمل أهمية العمل التكاملي والتنسيق مع الأجهزة الأمنية وتطبيق الخطط لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها المنشآت الكبرى والسكنات التي تقع ضمن المناطق التنموية والمدن الصناعية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة العمال وكفالة الطمأنينة والأمن لهم.
ولفت مراد ان متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة بالمديريات ومركز الوزارة وضباط السلامة والصحة المهنية في المنشآت والمؤسسات , ومستوى التدريب على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالحالات الطارئة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر , كما تعتمد الخطة في نجاحها على الوسائل والمعدات والتجهيزات المتوفرة ووضوح التعليمات والإجراءات التي تنظم أسلوب تنفيذها.
وجه وزير العمل ضرورة تفعيل عمل لجان الطوارىء في الاقاليم ومركز الوزارة ومتابعة الجولات الميدانية التي قامت بها فرق التفتيش خلال الاسبوع الماضي على المناطق التنموية والمدن الصناعية والتنسيق مع مشرفي السلامة والصحة المهنية في هذه المنشآت لغايات تطبيق خطط الحالات الطارئة والمتطلبات والتعليمات والإجراءات التي يجب إتباعها حال إعلان حالة طوارئ نتيجة لوقوع حدث ما (لا سمح الله). و المسئوليات والأعمال المطلوبة من جميع منسوبي الوزارة وضباط الارتباط في المنشآت والإجراءات الواجب إتباعها للتنسيق مع الجهات المختصة بالتعامل مع الطوارئ .
من جهته اكد امين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات ان لجان الطوارىء في الأقاليم قامت منذ اسبوعين بجولات تفتيشية مكثفة على مختلف المنشآت للتفتيش على نواحي السلامة والصحة المهنية والتأكد من وجود مشرفي صحة وسلامة مهنية في المؤسسات الكبرى , وأضاف ان لجان التفتيش تفقدت السكنات الخاصة بالعمال للتأكد من جاهزيتها للظروف الجوية السائدة وطالبت بعض المؤسسات بضرورة تلافي بعد الاخطاء.
ولفت المهندس خليفات ان لجان الطوارىء قامت يوم امس ايضا بالتأكيد على لجان وفرق التفتيش بعمل جولات تفتيشية يوم امس وستقوم خلال الأيام القادمة لمتابعة اوضاع العمال واصحاب العمل والمؤسسات خلال الاحوال الجوية المتوقعة.
من جهته اعلن الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب أرقام وأسماء رؤساء لجان الطوارىء في الأقاليم ومركز الوزارة , وبين انه تم تكليف كل من مدير تفتيش عمل عمان الثانية رياض برهم للجنة اقليم الوسط هاتف رقم (0795515200 )، ومدير تفتيش الكرك فيصل الطراونه للجنة اقليم الجنوب على هاتف رقم ( 0797145706) ومدير عمل مدينة الحسن الصناعية كمال المعاني للجنة اقليم الشمال على هاتف رقم ( 0797587581) وعن مركز الوزارة مدير مديرية التفتيش المركزي منور ابو الغنم على هاتف رقم ( 0797145554).
واوضح الخطيب انه تم تحريك فرق ولجان التفتيش صباح اليوم الى المدن التنموية والمناطق الصناعية , كما يجري الان التواصل مع اصحاب العمل وخصوصا المزارعين التي تقع مزارعهم بالقرب من الاودية ومناطق تجمع السيول من خلال اتحادات المزارعين في مختلف المناطق ومجلس الشراكة مع القطاع الزراعي لغايات توعية وتثقيف المزارعين من العمالة الاردنية والوافدة بالظروف الجوية السائدة وطرق الوقاية.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق