النقاط الرئيسية في الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين

المجهر نيوز

بوينوس ايرس (أ ف ب)

يقضي الاتفاق الذي توصل إليها الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ السبت بهدنة تستمر تسعين يوما في الحرب التجارية بين بكين وواشنطن وشراء منتجات أميركية ووقف عملية دمج.

في ما يلي النقاط الرئيسية في هذا الاتفاق:

– تسعون يوما –

بموجب الاتفاق، تتخلى واشنطن عن قرارها رفع الرسوم الجمركية من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة على ما قيمته 200 مليار دولار من الواردات الصينية — نصف إجمالي الواردات — اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير.

لكن البيت الأبيض أوضح انه قرر تعليق هذا القرار فقط ولتسعين يوما بالتحديد.

وإذا لم يتوصل البلدان خلال هذه الفترة الى الاتفاق على “تغييرات بنيوية” في علاقاتهما التجارية، خصوصا في شأن عمليات النقل “القسري” للتكنولوجيا والملكية الفكرية، “فان الرسوم الجمركية سترفع من 10% الى 25%”، كما حذر بيان للرئاسة الاميركية.

– “شراء سلع أميركية” –

تقول واشنطن أيضا إن بكين تتعهد شراء كمية “لم تحدد بعد، لكنها بالغة الأهمية” من المنتجات الاميركية، لخفض الخلل الكبير في الميزان التجاري بين البلدين.

ووعدت الصين خصوصا بالبدء “فورا” بشراء المنتجات الزراعية.

– دمج –

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ انه “منفتح” على الموافقة على عملية دمج عملاقة في مجال إنتاج انصاف النواقل، متوقفة حتى الان، إذا ما طرحت عليه من جديد.

وتتعلق هذه القضيى بشراء شركة كوالكوم الاميركية، الشركة الهولندية “ان اكس بي”. وهذا المشروع الذي تفوق قيمته 40 مليار دولار، عرقلته السلطات التنظيمية الصينية. وفُسر هذا الفيتو على أنه إجراء انتقامي ضد الإجراءات الأميركية الجمركية.

– مكافحة المخدرات –

يقول البيت الابيض إن بكين وعدت بتشديد مكافحة تجارة الفنتانيل الى الولايات المتحدة، على خلفية ازدياد الوفيات المتصلة بهذا الأفيون الاصطناعي.

ويعتبر هذا المخدر الذي يصنع في آسيا، اقوى بثلاثين إلى خمسين مرة من الهيرويين، وبما بين خمسين ومئة مرة من المورفين. وقد توفي 28 الف اميركي في 2017 بسبب الفنتانيل او مخدرات مشابهة.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق