أمسية قصصية للطراونة والمفتي في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

المجهر نيوز

عمان –
أحيت القاصتان ماجدة الطراونة وزحل المفتي أمسية قصصية في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بحضور رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان والتي أدارها عضو الاتحاد الصحفي محمود الداوود، وسط حضور عدد من الأدباء والكتاب والمهتمين.
وقدم الداوود السيرة الذاتية لكلا القاصتين ثم قرأت القاصة ماجدة الطراونة ثلاث قصص حملت عناوين: قريتي، عصافير الحب، وقصة “ملك الكرسي عبدالله حماشا”.
في حين قرأت القاصة زحل المفتي قصة بعنوان شجرة اللوز، وقرأت من كتابها أوراق خريفية نصين حمل الأول عنوان: رسالة، والثاني: مشاعر أم.
وتميزت قصص ماجدة الطراونة بالوصف في إطار قصص اجتماعية إنسانية تحتفي بالمكان والإنسان معا، فقصة “قريتي” اعتمدت الوصف لما عليه حال القرية ببساطتها والطبيعة المحيطة بها والصور الجمالية فالشمس تشرق عاشقة، والنجوم تخبر العالم بحكاياتها المعتقة الممتلئة بالأصالة، والقمر يغازل القرية ويكتب أشعارا في سحرها.
وفي قصة عصافير الحب نتعلم من العصافير كيف نتخذ الحب منهجا لكنها في النهاية تقتل هذا الحال بموت أحد العصفورين، ما يشكل وجهة نظر الكاتبة التي ترفض الحب أو لا تؤمن به، لكن في القصة تبدو الطبيعة أيضا هي الحكاية والصورة التي تغلف الحال.
وفي القصة الأخيرة “ملك الكرسي عبدالله حماشا” قصة لشاب مقعد يحاول أن يثبت ذاته وسط تعقيدات الحياة، ولفتة إنسانية نبيلة لحالة إنسان من ذوي الاحتياجات الخاصة مغلفة في أحداث يعاينها كل يوم ورحلة مليئة بالتحدي والرغبة في إثبات الذات.
وفي قصة زحل المفتي “شجرة اللوز” مقارنة جميلة بين شجرة اللوز والإنسان، وهذه الشجرة المعمرة كيف أنها مثال يحتذى في العطاء والثبات والبقاء.
وفي النص الأدبي القريب من القصة أيضا وتحت عنوان “مشاعر أم”، تختلط الدموع والمشاعر في وصف حالة أم ترجو وحيدها أن يعود إليها كي تحظي بضمه إلى صدرها وقد اشتاقت إليه بعد غيابه عنها طويلا خارج الحدود لكن يأتيها الخبر أن وحيدها قد مات فتهيم على وجهها حزنا على فراقه.
وفي النص الثاني الذي حمل عنوان “رسالة”، تحكي قصة امرأة هجرها كل من حولها وحين تأتيها رسالة من ساعي البريد تحتضنها وتفرح بها لكن فرحتها لا تدوم، إذ يعود إليها ساعي البريد ليأخذ الرسالة لأنها للجيران وليست لها، فتصاب بالإحباط بعد فرح لم يدم إلا لحظات من وهم.
ودار بعد القراءات القصصية حوار حول المحتوى والأسلوب والفكرة فيما تم الاستماع إليه من قصص

.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق