اليسار الفرنسي يسعى لطرح الثقة ضد حكومة ماكرون.. وإغلاق برج إيفل السبت تحسبا لأعمال شغب

المجهر نيوز

تعتزم العديد من الجماعات السياسية اليسارية طرح تصويت بحجب الثقة ضد الحكومة الفرنسية ، التي هزتها بالفعل حركة “السترات الصفراء” والاحتجاجات العنيفة التي أجبرت الرئيس إيمانويل ماكرون على التراجع عن فرض زيادة الضرائب على البنزين والديزل.

وبحسب وكالة أنباء بلومبرج ، فإن حزب “فرنسا الأبية” الذي ينتمي إلى أقصى اليسار، جنبا إلى جنب مع الاشتراكيين والشيوعيين، الذين يحتلون معا 62 مقعدا من أصل مقاعد الجمعية الوطنية البالغ مجموعها 577 مقعدا قالوا اليوم الخميس، إنهم بصدد طرح التصويت في أقرب وقت ممكن بحلول يوم الاثنين المقبل.

ومن المنتظر انطلاق المظاهرات مطلع الأسبوع المقبل، والتي حذر المسؤولون من أنها قد تتحول إلى اشتباكات بين مثيري الشغب والشرطة ، كما حدث في الأسبوع الماضي.

وقال أوجو بيرناليسيس نائب رئيس حزب فرنسا الأبية :” لدينا حكومة تسير مباشرة في طريق مسدود”.

وأضاف بيرناليسيس أثناء خروجه من اجتماع مع أحزاب اليسار الأخرى :”انها مسؤوليتنا أن نضع حدا لهذا، والتأكد من أننا سنغير الحكومة وبالتالي سياساتها “.

ومن جهة اخرى اعلنت إدارة برج إيفل، الخميس، أن البرج سيكون مغلقًا أمام الزوار السبت المقبل تحسبًا لأعمال شغب خلال احتجاجات “السترات الصفراء” المرتقبة، حسب قناة “فرانس 24” الفرنسية.

وأضافت القناة أن الشرطة دعت أيضا إلى إغلاق المحال التجارية والمطاعم في جادة الشانزليزيه السبت، مشيرة إلى أن السلطات ستغلق 10 متاحف في اليوم نفسه تحسبا لأعمال الشغب.

وقال الإعلامي المختص في الشؤون الدولية، وسيم الأحمر، إنه لأول مرة “سيتم نشر 12 مركبة مصفحة للدرك في باريس السبت المقبل”.

وأضاف أنه سيتم نشر نحو 8000 عنصر أمن في باريس و89 الف في فرنسا.

والأربعاء، أعلنت الحكومة إلغاء ضرائب على الوقود كان من المقرر فرضها خلال العام المقبل 2019، على خلفية احتجاجات “ذوي السترات الصفراء”.

واحتجاجات “السترات الصفراء” ضد الضرائب وارتفاع تكاليف المعيش، والتي عمت مدنًا مختلفة منذ 17 نوفمبر/تشرين ثان الماضي؛ شهدت مقتل 4 أشخاص وإصابة المئات، وسط اتهامات للشرطة باستخدام العنف.

واعتبر الرئيس إيمانويل ماكرون أن المشاركين في احتجاجات باريس، السبت الماضي، “مجموعة من الغوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن مطلب مشروع″، ما أثار انتقادات على نطاق واسع.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق