“أبيكسابان”.. عقار فعّال لعلاج تجلط الدم لدى مرضى السرطان

المجهر نيوز

محمد السيد / الأناضول – أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن عقارا يستخدم على نطاق واسع لمنع تجلط الدم، أثبت أنه آمن وفعال لعلاج مرضى السرطان من تخثر الدم.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفيات مايو كلينيك الأمريكية، وعرضوا نتائجها، الثلاثاء، أمام المؤتمر السنوي لأمراض الدم، الذي يعقد في الفترة من 1-4 ديسمبر/كانون الأول الجاري بمدينة سان دييغو الأمريكية.
وأجرى الفريق دراسته لرصد فاعلية وأمان عقار  أبيكسابان  (apixaban) الذي يستخدم على نطاق واسع لمنع تخثر الدم، ويحد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية على مرضى السرطان.

وتوصل الباحثون إلى أن هذا العقار الذي يستخدم لعلاج جلطات الدم لدى المرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان، آمن وفعال.

وارتبط الدواء بعدد أقل من النزيف وخفض التجلط الدموي المتكرر مقارنة بعقار هيبارين (Heparin) وهو دواء مضاد لتخثر الدم أيضًا.

ويعد  أبيكسابان من الجيل الجديد من عقاقير منع التجلط التي تهدف لمكافحة النوبات القلبية والسكتات الدماغية خاصة لدى من يعانون من مرض الرجفان الأذيني.

وقال الدكتور روبرت مكباني، قائد فريق البحث يصاب مريض واحد من بين كل 5 مرضى بالسرطان بجلطة في الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي، ويمكن أن تكون هذه الجلطات مميتة .

وأضاف  رغم أن حقن هيبارين التي تؤخذ مرتين يوميًا تعتبر العلاج التقليدي لمرضى السرطان الذين يعانون من جلطة وريدية، إلا أن هناك العديد من الملاحظات على هذا العلاج أهمها الآلام والرضوض التي تظهر في موضع الحقن، بالإضافة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية .

وأوضح أن ما يميز عقار  أبيكسابان  أنه يؤخذ عن طريق الفم وهو ما يفضله المرضى، بالإضافة لفاعليته في الحد من تجلط الدم.

وكانت دراسة سابقة أثبتت أن عقار  أبيكسابان  يقلط الوفيات بسبب تجلط الدم بنسبة 11%، والسكتات الدماغية بنسبة تصل لـ20%، ويخفض معدلات النزيف الداخلي بنحو الثلث.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق