التكنولوجيا اللانهائية.

المجهر نيوز

 

بقلم: الأستاذ الدكتور بلال ابوالهدى خماش، كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، جامعة اليرموك.
اليوم والتاريخ: الخميس الموافق 27/12/2018.

تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها من أسرع التخصصات في التغيير والتطوير، وهذا التخصص لا ولم ولن يقف عند حد. ولو عملنا دراسة تاريخية كيف كان هذا التخصص وتطبيقاته خلال السنوات الماضية وحتى وقتنا الحاضر لوجدنا التغيير فيه حصل ويحصل وسيحصل بشكل لا يمكن متابعة كل جديد فيه. ومن ناحية أخرى لقد تغيرت حياتنا حيث أصبح تقريباً كل شيء يعتمد على تكنولوجيا المعلومات من معاملات تجارية، بنكية، طبية، جامعية، سياحية، حربية … إلخ. ولهذا السبب يجب على كل إنسان حتى يستطيع التعامل مع هذا العصر أن يتسلح بثقافة تكنولوجيا المعلومات.
فتطبيقات تكنولوجيا المعلومات أصبحت من متطلبات هذا العصر الضرورية ولا أحد يستطيع أن يتغافل عنها. والذي لا يتابع تطورات هذا التخصص ويتعلمها سيصبح معزولاً عن عالم هذا العصر. لهذا فيجب على المسؤولين في أي دولة من دولنا الإسلامية والعربية أن يتم إدراج برامج تعليمية لهذه الثقافة في جميع المراحل الدراسية من الروضة وحتى مستوى الجامعة والإستمرار في تحديثها لإدخال كل جديد فيها لأن هذا التخصص كما ذكرنا لا يتوقف عند حد. ولهذه التكنولوجيا تطبيقات مختلفة وفق الشركات التي طورتها وتطورها في بلدان مختلفة ووفق بيئات مختلفة. ولهذا السبب ممكن أن تكون بعض التطبيقات وخصوصاً بعض الألعاب أو الموسيقى أو البرامج التلفزيونية تلحق الضرر ببعض المجتمعات. ولهذا يجب أخذ الحيطة والحذر منها عن طريق التوعية والإرشاد وبالإقناع. لأنه من الصعب جداً منعها لإنتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم وكل شيء مما ذكر يمكن تنزيله من مواقع مختلفة ولا تعد ولا تحصى عن طريق الشبكة العنكبوتية من خلال الإنترنت.
فيتوجب علينا نشر ثقافة الفائدة والضرر من أي تطبيق في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى الفرد والعائلة والروضة والمدرسة والجامعة. علماً بأن فوائد هذه التكنولوجيا أكثر بكثير من مضارها، فيا حبذا لو نركز على فوائدها فقط. وفي المقابل نجد أن تطبيقات هذه التكنولوجيا وخصوصاً عن طريق إستخدام وسائل الإتصال الإجتماعية مثل الفيس بوك والواتس أب حلت مشاكل إكتئاب لدى بعض الناس وأصبحوا فعَّالين مع المجتمع مع غيرهم بعد أن كانوا منعزلين والعزله أدخلت الإكتئاب إلى نفوسهم.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق