إيران تتعهد بمواصلة إمداد العراق بالغاز والكهرباء

المجهر نيوز

 

بغداد/ علي جواد/ الأناضول – تعهد وزير الطاقة الإيراني، رضا اردكانيان، الخميس، بمواصلة بلاده إمداد العراق بالغاز والطاقة الكهربائية خلال المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع اردكانيان، بوزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، بالعاصمة بغداد، التي وصلها المسؤول الإيراني، في وقت سابق الخميس، في زيارة رسمية غير معلنة المدة.
ووفق بيان أصدرته وزارة الكهرباء العراقية، واطلعت عليه الأناضول، حضر اللقاء أيضا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، ومحافظ البنك المركزي علي العلاق.
وشهد اللقاء عرض الملفات بين البلدين، وخصوصا المتعلقة منها بالطاقة الكهربائية المجهزة من إيران، فضلا عن الغاز المستورد .

وأضاف البيان، أن الوزير الإيراني تعهد باستمرار إمداد الكهرباء إلى العراق، في الصيف المقبل، علاوة على الغاز.

وتأتي هذه التصريحات رغم أن الولايات المتحدة، منحت في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، العراق إعفاء لمدة 90 يوما فقط، لمواصلة المدفوعات لواردات الكهرباء والغاز من إيران.

ولطالما كرر المسؤولون في العراق بأن بلادهم ليست جزءا من العقوبات الأمريكية على إيران، إلا أنهم لم يعلنوا صراحة عدم التزام بغداد بها.

وفي لقاء منفصل، عرض وزير الطاقة الإيراني على رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، إنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق.

ونقل بيان صادر عن مكتب عبد المهدي، عن الوزير الإيراني قوله، إن إيران مستعدة لإنشاء محطات الطاقة، وصيانتها والمساعدة في تطوير التكنولوجيا اللازمة في هذا المجال، وتدريب الكوادر العراقية، والعمل وفق جدول زمني لتقليل الهدر الكبير، وزيادة إنتاج العراق من الكهرباء .

ويستورد العراق ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية من إيران، للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرّضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، لتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق