جوهر اهتمامات الملك في 2018 .. تفاصيل

المجهر نيوز

شكّل الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأردني وتحسين نوعية الخدمات المقدمة له، جوهر أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال العام 2018، والتي ترافقت مع جهود دولية متواصلة لحماية المصالح الأردنية والتأكيد على ثوابت الدولة الأردنية في السعي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة ونشر السلم والأمن الدوليين، ومكافحة الإرهاب والتطرف، وإيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة.

فقد كرس جلالة الملك جهوده الدؤوبة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فيما كانت جهود جلالته مع الدول الفاعلة تتركز على التأكيد على صدارة القضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وهي جهود ترافق مع دعم ملكي متواصل للأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة.

واستمرارا لنهج جلالة الملك في التواصل المباشر مع المواطنين، حرص جلالته خلال العام على زيارة العديد من مناطق المملكة، ولقاء المواطنين فيها، فيما شهد الديوان الملكي، بيت الأردنيين جميعاً، لقاءات عديدة مع ممثلي الفعاليات الشعبية والرسمية، ركزت في مجملها على سبل تحسين وتطوير الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، وهي لقاءات تعكس حرص جلالة الملك على الاستماع مباشرة من المواطنين والاطلاع على التحديات التي تواجههم.

ولأن دور جلالة الملك وجهوده الكبيرة في المنطقة يحظى باهتمام وتقدير عالمي، جاءت جائزة تمبلتون التي تسلمها جلالته وسط حضور عدد من الشخصيات العالمية، والقيادات السياسية والفكرية والدينية، لتعكس التقدير والمكانة لجهود جلالته في تحقيق الوئام بين الأديان، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حيث تعد هذه الجائزة أعلى الجوائز أهمية وقيمة في المجال الإنساني والديني، كما تقلد جلالته، ميدالية شجرة الحياة، والتي تعّبر عن إنجازات جلالته في المجالات التي تحتفي بها الجائزة، والمتمثلة في نشر العلم والمعرفة ومبادرات جلالة الملك لتحقيق الوئام بين الأديان، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وحماية الحريات الدينية، إلى جانب رموز وطنية تعبر عن الأردن.

ورسمت لقاءات ومباحثات جلالة الملك في مختلف المحافل الدولية نهجاً واضحاً في التعاطي مع مختلف قضايا وأزمات المنطقة والعالم، حيث كان لمشاركات جلالته في مختلف المحافل الدولية، عربياً وإقليمياً وعالمياً الصدى البارز، والأثر الواضح، في توضيح صورة الإسلام السمحة، والعمل بتنسيق وتشاور مستمر مع مختلف الأطراف الفاعلة لمكافحة الإرهاب والتصدي لعصاباته المتطرفة، حفظاً للأمن والسلم العالميين، إضافة إلى الجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها جلالته على مختلف الصعد.

وتالياً أبرز الفعاليات والأنشطة الملكية على مدار العام 2018 :كانون الثاني:- أكد جلالة الملك خلال لقائه الوفد الوزاري العربي، المنوط به متابعة تداعيات القرار الأميركي المتعلق بالقدس، تكثيف الجهود وتنسيق المواقف العربية لدعم الأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية الراسخة، وفي مساعيهم الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

– زار جلالة الملك مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب القناصين، واطلع على التطور الذي حققه المركز في مختلف المجالات العملياتية والتدريبية واللوجستية.

– أكد جلالة الملك خلال لقائه رئيس مجلس النواب ورؤساء اللجان النيابية، أن الإصلاحات المالية والاقتصادية الضرورية التي يتم تنفيذها يجب أن تراعي حماية ذوي الدخل المحدود وأن تعمل على تمكين الطبقة الوسطى.

– جلالة الملك يبحث والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التطورات الإقليمية الراهنة، خصوصا تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية والقدس.

– أكد جلالة الملك، خلال استقباله وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين، أن موضوع القدس يجب تسويته ضمن إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

– جلالة الملك يشارك في العاصمة القبرصية نيقوسيا، في قمة ثلاثية ضمت الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس، وركزت على العلاقات بين الأردن وكل من قبرص واليونان، والتطورات الإقليمية الراهنة.

– جلالة الملك يؤكد خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة سير العمل في تنفيذ برامج تطوير القطاع العام، ضرورة الإسراع في تنفيذ إصلاحات القطاع العام دون أي تأخير، مبيناً أن إصلاح القطاع العام أولوية في هذه المرحلة،- جلالة الملك يؤكد خلال لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، أن “القدس غالية علينا كمسلمين ومسيحيين كما هي بالنسبة لليهود، وهي مفتاح السلام في المنطقة “.

– شدد جلالة الملك خلال لقاء وفد مجلس العلاقات العربية والدولية، على محورية القضية الفلسطينية، وضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في إيجاد آفاق سياسية تكسر الجمود في الجهود المستهدفة تحقيق السلام الشامل والدائم، وفق حل الدولتين، وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

– أكد جلالة الملك خلال لقائه وفدا من أعضاء مجلس أمناء مركز نظامي جانجافي الدولي، على ضرورة تكثيف الجهود لإعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبما يفضي إلى تحقيق السلام العادل والشامل، وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية.

– التقى جلالة الملك الرئيس التنفيذي لصندوق ميريديام، تيري ديو، في اجتماع جرى خلاله استعراض الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني.

– جلالة الملك يلتقي في مدينة دافوس، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، مع رئيس مؤسسة المجتمع المفتوح، جورج سوروس، في اجتماع تطرق إلى فرص جذب الاستثمارات في الأردن.

– التقى جلالة الملك رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب وعقيلته هيلدا شواب، في اجتماع تناول آليات تعزيز التعاون والشراكة بين الأردن والمنتدى.

– التقى جلالة الملك، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتم استعراض علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن وفرنسا، والتأكيد على أهمية الارتقاء بمستويات التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بينهما.

– جلالة الملك خلال جلسة حوارية في دافوس بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد: يجب أن ننظر إلى القدس كمدينة للأمل تجمع ولا تفرق.

– التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في دافوس الرئيس البولندي أندريه دودا، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الأردن وبولندا في عدد من المجالات، لا سيما الاقتصادية والعسكرية منها.

– جلالة الملك يستقبل رئيس الكنيسة الأسكتلندية المطران الدكتور ديريك براونينج في اجتماع جرى خلاله التأكيد على أهمية تعميق الحوار بين مختلف أتباع الأديان، وتعزيز قيم التسامح والعيش المشترك.

– استقبل جلالة الملك وفداً من أعضاء اللجنة التوجيهية لقمة الحائزين على جائزة نوبل للسلام والقادة من أجل الأطفال، ويؤكد أهمية الموضوعات التي ستناقشها القمة، والتي تركز على توفير التعليم والحماية للأطفال اللاجئين والنازحين من الاستغلال وسوء المعاملة.

– افتتح جلالة الملك متحف الدبابات الملكي، الذي يضم نحو 110 دبابات وآليات مدرعة أردنية وعالمية، كان لبعضها دور في معارك الحق والبطولة التي خاضتها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

– أكد جلالة الملك، خلال مباحثات ثنائية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على أن الأردن يواصل جهوده وفي جميع المحافل الدولية للدفاع عن القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للأشقاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

شباط:- أكد جلالة الملك خلال مباحثات مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، على ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استناداً إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

– زار جلالة الملك وجلالة الملكة، متحف اللوفر أبوظبي، الذي يسلط الضوء على تاريخ الإبداع الفني للإنسانية، ويبرز أوجه الترابط والقواسم المشتركة لمختلف الحضارات والثقافات.

– جلالة الملك يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي، ركزت على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين الأردن وباكستان، وضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بينهما.

– أكد جلالة الملك خلال لقاء الرئيس الباكستاني ممنون حسين، على أهمية الارتقاء بمستويات التعاون بين الأردن والباكستان في مختلف القطاعات، خصوصا في مجال الصناعات الدفاعية.

– جلالة الملك يلتقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ويؤكد على أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

– التقى جلالة الملك المطران سني إبراهيم عازر، مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن وفلسطين، وأكد على أن الأردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، والدفاع أيضا عن ممتلكات الكنائس في جميع المحافل الدولية.

– جلالة الملك في مقابلة مع وكالة أنباء تاس وتلفزيون “روسيا 24”: أول ما أفكر به عندما أستيقظ من النوم كل صباح هو كيف أجعل هذا اليوم أفضل لشعبي.

– التقى جلالة الملك وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، وأكد على أهمية تجديد مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة للتعاون في المجالين الاقتصادي والعسكري خلال الخمس سنوات القادمة.

– أكد جلالة الملك خلال مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرت في الكرملين، على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والارتقاء بمستويات التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية والأمنية.

– جلالة الملك يتفقد واقع الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى.

– جلالة الملك يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ويبحث سبل توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الأردن وتركيا، وبما يحقق مصالحهما المشتركة.

– أكد جلالة الملك خلال لقاء وفد من أعضاء الكونغرس الاميركي على أهمية دور الولايات المتحدة في تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، وضرورة تكثيف الجهود إقليميا ودوليا لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين.

– جلالة الملك يحضر جانباً من فعاليات منتدى الأعمال الأردني الهندي، الذي عقد في نيودلهي، بمشاركة أكثر من 300 من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات من كلا البلدين.

آذار:- شارك جلالة الملك في مؤتمر التراث الإسلامي: تعزيز الوئام والعيش المشترك، الذي عقد في العاصمة الهندية نيودلهي بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وعدد كبير من علماء الدين الإسلامي والقيادات الفكرية والسياسية والدينية والإعلامية والطلابية.

– أكد جلالة الملك ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال مباحثات عقداها في العاصمة الهندية نيودلهي، الحرص على مواصلة بذل الجهود لتنفيذ هذه الاتفاقيات على أرض الواقع، والبناء عليها لتحقيق المزيد من التعاون بين البلدين في شتى الميادين.

– التقى جلالة الملك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، وركز اللقاء على أهمية تعزيز التعاون بين الأردن وحلف الناتو في المجالات العسكرية والتدريبية، وفي جهود محاربة الإرهاب الذي يهدد خطره منظومة الأمن والسلم العالميين.

– رعى جلالة الملك الاحتفال الوطني الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة الخالدة.

– التقى جلالة الملك قائد الجيش الأسترالي الفريق أنغوس كامبل، في إجتماع جرى خلاله استعراض مجالات التعاون العسكري والدفاعي بين الأردن وأستراليا.

– جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وجلالة الملك ويليام الكسندر، ملك مملكة هولندا وجلالة الملكة ماكسيما، يلقي كلمة أمام مجموعة تضم نحو 300 من طلبة الجامعات الهولندية ومن دول أخرى من المشاركين في برنامج لاهاي الدولي.

– جلالة الملك يلتقي، بحضور جلالة الملك ويليام الكسندر، ملك مملكة هولندا، في لاهاي مع مجموعة من قادة الأعمال والمدراء التنفيذيين لكبريات الشركات في هولندا، حيث تم استعراض المزايا الاقتصادية والبيئة الاستثمارية الجاذبة في الأردن.

– شدد جلالة الملك خلال لقائه وفدا من أعضاء مجلس النواب الأميركي، برئاسة نانسي بيلوسي رئيسة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي، على أهمية تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، وضرورة تكثيف الجهود إقليميا ودوليا لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين.

– رعى جلالة الملك افتتاح أعمال قمة الحائزين على جائزة نوبل للسلام والقادة من أجل الأطفال 2018.

– جلالة الملك يلتقي المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كرينبول، وتناول اللقاء التحديات التي تواجهها وكالة الأونروا، خصوصا المالية منها وسبل معالجتها لتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة، إضافة إلى الجهود التي تبذلها الأونروا مع العديد من الدول المانحة لتوفير التمويل اللازم لها.

– جلالة الملك يلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وركز اللقاء، الذي جاء على هامش أعمال القمة الثانية للحائزين على جائزة نوبل للسلام والقادة من أجل الأطفال 2018 المنعقدة في منطقة البحر الميت، على مجمل التحديات والأزمات التي تشهدها المنطقة وبعض الدول العربية، والمساعي المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية لها تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

– عقد جلالة الملك عبدالله الثاني مباحثات مع رئيس جمهورية بنما خوان كارلوس فاريلا، وجرى التأكيد على ضرورة توسيع مستويات التعاون بين الأردن وبنما في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والطاقة والملاحة البحرية.

نيسان:- ألقى جلالة الملك، رئيس القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين، الكلمة الافتتاحية في مستهل أعمال الدورة العادية التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي تعقد في مدينة الظهران السعودية، بمشاركة ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء وفود الدول العربية.

– أجرى جلالة الملك والرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وعقيلة الرئيس النمساوي، مباحثات ركزت على آليات توسيع التعاون بين البلدين، واستعراض فرص الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، خصوصا في مجالات التعليم التقني، والزراعة والسياحة.

– حضر جلالة الملك اختتام فعاليات بطولة الفارس الدولية الثالثة للرماية بالقوس من ظهر الخيل، التي أقيمت في ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي بمشاركة 48 متسابقا، من 25 دولة.

– رعى جلالة الملك حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان.

– جلالة الملك يؤكد، خلال تفقده موقع الميناء القديم بالعقبة، على أهمية اتخاذ إجراءات وقائية كافية للمحافظة على البيئة وضمان توفير عناصر السلامة اللازمة، خاصة فيما يتعلق بعمليات الإزالة ونقل الأنقاض، ما يتطلب تضافر جهود جميع الجهات المعنية.

– التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وزير الخارجية الياباني تارو كونو، ووزير الشؤون الداخلية والقانون السنغافوري كاسيفاسوانثان شانموغام،المشاركين في “اجتماعات العقبة”، لمتابعة بحث وتنسيق الجهود الدولية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف.

– جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، يلتقي، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ويؤكد على أهمية تكثيف الجهود إقليميا ودوليا، لإيجاد آفاق سياسية للتقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين، استنادا إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.

– زار جلالة الملك شركة جدارا للمعدات والأنظمة الدفاعية، التي تعد مشروعا أردنياً وطنياً لتطوير الصواريخ المضادة للدروع.

أيار:- أكد جلالة الملك ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أهمية المضي قدماً في الارتقاء بمجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وزيادة حجم الاستثمارات اليابانية في المملكة في عدد من القطاعات الحيوية.

– زار جلالة الملك مصنع شركة جرش لصناعة الملابس والأزياء في منطقة التجمعات الصناعية في سحاب، الذي يصدر منتجاته من النسيج والملابس إلى أسواق الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي.

– التقى جلالة الملك، بحضور جلالة الملكة، مؤسس ورئيس مجموعة علي بابا الصينية المتخصصة بالتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، جاك ما، واستعراض ما تتمتع به المملكة من مزايا وحوافز استثمارية وموقع استراتيجي مهم واتفاقيات تجارة حرة، إضافة إلى الموارد البشرية المؤهلة، خصوصا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

– افتتح جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2018، المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي في دورته الثانية عشرة.

– افتتح جلالة الملك بحضور بحضور جلالة الملكة وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الأعمال.

– التقى جلالة الملك، بحضور جلالة الملكة، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، وتناول اللقاء أهمية استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن في قطاعات حيوية كالطاقة المتجددة والمياه والبنية التحتية والصناعات الدوائية.

– ترأس جلالة الملك، بحضور ولي العهد اجتماعاً لمتابعة خطط تطوير قطاع السياحة في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

– جلالة الملك يوجه القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي لتعزيز قدرات المستشفى الميداني الأردني التابع للخدمات الطبية الملكية في قطاع غزة، ورفده بجميع المستلزمات الطبية والكوادر لتمكينه من التعامل وتقديم الرعاية الطبية للمصابين من الأشقاء الفلسطينيين جراء العنف والإعتداءات التي تمارسها إسرائيل ضدهم.

– ترأس جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، وأكد جلالته أن الانتهاكات والعنف الذي تمارسه إسرائيل بحق الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة مدان ومرفوض بالمطلق.

– شارك جلالة الملك في أعمال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت في مدينة اسطنبول، في ظل ما تشهده الساحة الفلسطينية من تطورات إثر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتداءات والعنف الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

– جلالة الملك وجلالة الملكة، يمضيان وقتا من بين طلاب وطالبات أكاديمية المكفوفين في عمان التابعة لوزارة التربية والتعليم.

– رعى جلالة الملك الاحتفال الوطني بمناسبة العيد الثاني والسبعين للاستقلال بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

– تفقد جلالة الملك في زيارة مفاجئة لقسم الطوارئ بمستشفى البشير الحكومي، واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، في ظل الأعداد المتزايدة التي يستقبلها المستشفى من المرضى والمراجعين.

– تفقد جلالة الملك وجلالة الملكة، الأحوال المعيشية لعدد من المواطنين في منطقة غور فيفا في لواء الأغوار الجنوبية بمحافظة الكرك، واطلعا على مشاريع ومبادرات تنموية تنفذها مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة.

حزيران:- أكد جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، أنه ليس من العدل أن يتحمل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية، وأنه لا تهاون مع التقصير في الأداء، خصوصا في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من تعليم وصحة ونقل.

– جلالة الملك يؤكد، خلال لقائه عددا من مدراء الإعلام الرسمي ورؤساء تحرير صحف يومية ونقيب الصحفيين وكتاباً صحفيين، وقوفه دائما وأبدا إلى جانب شعبه، وأنه يقدر حجم الضغوطات المعيشية التي تواجه المواطن، وقال “المواطن معه كل الحق، ولن أقبل أن يعاني الأردنيون”.

– شارك جلالة الملك، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في اجتماع دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، ويضم الاْردن ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة، لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

– التقى جلالة الملك، الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وتم خلال اللقاء، استعراض الإصلاحات والبرامج الاقتصادية التي تقوم بها المملكة لتجاوز التحديات الاقتصادية والمالية التي فرضتها الأزمات والأوضاع الإقليمية.

– جلالة الملك وأمير دولة الكويت، يؤكدان الحرص الكامل على توسيع قاعدة التعاون المشترك، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية، وزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في المملكة في عدد من القطاعات الحيوية.

– مؤسسة جون تمبلتون تعلن منح الملك عبدالله الثاني جائزتها للعام 2018 تقديرا لجهوده في تحقيق الوئام بين الأديان وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وحماية الحريات الدينية.

تموز:- شارك جلالة الملك، ترافقه جلالة الملكة، في الملتقى الاقتصادي الذي تستضيفه مدينة صن فالي بولاية أيداهو الأميركية، بحضور أبرز القيادات الاقتصادية الأميركية والدولية، وذلك في إطار سعي جلالته الموصول لإبراز المزايا والفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني، بهدف جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل للأردنيين.

آب:- التقى جلالة الملك وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في اجتماع تم خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وفرنسا، والأوضاع في المنطقة.

– أكد جلالة الملك خلال اجتماع مجلس السياسات الوطني على أننا سنحاسب كل من سولت له نفسه المساس بأمن الأردن وسلامة مواطنيه، وسنقاتل الخوارج ونضربهم بلا رحمة وبكل قوة وحزم.

– جلالة الملك يرافقه ولي العهد، يطمئن على صحة المصابين جراء العمل الإرهابي في الفحيص والمداهمة الأمنية في السلط.

– جلالة الملك يؤكد أن نجاح القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية في إفشال مخططات الإرهابيين يعكس المهنية والحرفية العالية وكفاءة التنسيق بين مختلف الأجهزة.

– التقى جلالة الملك رئيس أركان الجيش الأميركي الفريق أول مارك ميلي، في اجتماع تم خلاله استعراض مجالات التعاون العسكري بين البلدين.

– جلالة الملك يلتقي عددا من رؤساء تحرير وناشري المواقع الإخبارية الإلكترونية، وذلك في إطار تواصل جلالته المستمر مع الإعلاميين.

– جلالة الملك يلتقي رئيس أركان الجيش الألماني الفريق أول ايبرهارد زورن، في اجتماع جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما، لاسيما في المجالات العسكرية.

– التقى جلالة الملك المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في لقاء تناول أوجه التعاون بين الأردن والمفوضية في تقديم الخدمات للاجئين وتلبية احتياجاتهم.

أيلول:- التقى جلالة الملك عدداً من رؤساء تحرير وناشري المواقع الإخبارية الإلكترونية.

– رعى جلالة الملك حفل إعلان الفائزين بجوائز الملك عبدالله الثاني للتميز في دورتها الثامنة، الهادفة إلى تطوير أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد.

– جلالة الملك والرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، يجريان مباحثات ركزت على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة.

– تسلم جلالة الملك نسخة من التقرير السنوي الرابع عشر لحالة حقوق الإنسان في المملكة للعام 2017، حيث أكد جلالته أن احترام وتطبيق القانون من قبل الجميع هو الضامن الأساسي لحقوق وحريات المواطنين.

– جلالة الملك يستقبل، بحضور جلالة الملكة، لاعبي ولاعبات الوفد الرياضي الأردني، الذين حققوا نتائج متميزة في دورة الألعاب الآسيوية (2018).

– ترأس جلالة الملك بحضور الملكة رانيا اجتماعا لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

– جلالة الملك يلتقي نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين، ويركز على عدد من القضايا المتصلة بالإعلام والشأن المحلي، إضافة إلى التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

– أكد جلالة الملك خلال لقائه في نيويورك بحضور جلالة الملكة، عدداً من ممثلي المنظمات اليهودية الدولية والأميركية، ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، استنادا إلى حل الدولتين بوصفه السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

– التقى جلالة الملك في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، حيث جرى بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية الأردنية الأميركية، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

– بحث جلالة الملك مع الرئيس الألباني إيلير ميتا، في نيويورك، العلاقات بين البلدين وسبل توسيع مستويات التعاون بينهما في شتى الميادين، خصوصا في القطاعات الاقتصادية والصحية والسياحية، وجذب الاستثمارات.

– التقى جلالة الملك في نيويورك مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أودري أزولاي، في اجتماع جرى خلاله بحث أوجه التعاون بين الأردن والمنظمة لاسيما في المجالات العلمية، والحفاظ على التراث الثقافي والإنساني.

– جلالة الملك يبحث في نيويورك مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة نتيجة الأزمات الإقليمية.

– ألقى جلالة الملك خطاباً في الجلسة العامة لاجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

– التقى جلالة الملك في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ويركز على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تشرين أول:- شدد جلالة الملك، خلال لقائه رؤساء تحرير وكتاباً صحفيين وإعلاميات، على ضرورة تطبيق القانون على الجميع بحزم ودون تردد أو محاباة لكائن من كان، وقال “لا يوجد أحد أكبر من البلد”.

– شهد جلالة الملك، وجلالة السلطان حاج حسن البلقية، سلطان بروناي دار السلام، احتفال “استعراض العلم” السنوي الذي أقيم في ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأمير عبدالمتين بن السلطان حسن البلقية.

– عقد جلالة الملك وجلالة السلطان حاج حسن البلقية، سلطان بروناي دار السلام، مباحثات ركزت على العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

– جلالة الملك: من حق المواطن الأردني الحصول على الخدمات بمواصفات عالية وإجراءات ميسرة، جاء ذلك خلال زيارته إلى أمانة عمان الكبرى.

– التقى جلالة الملك يلتقي زعيم حزب العمل الإسرائيلي آفي غاباي، وأكد ضرورة إعادة إحياء عملية السلام، استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

– جلالة الملك: إن الأردن قرر إنهاء الملحقين اللذين سمحا لإسرائيل باستخدام أراضي الباقورة والغمر.

– استقبل جلالة الملك مفوض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان، في اجتماع جرى خلاله بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والتطورات الإقليمية الراهنة.

– ترأس جلالة الملك اجتماعا لمجلس السياسات الوطني لمتابعة تداعيات حادث البحر الميت.

– رعى جلالة الملك انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للخدمات الطبية الملكية ويفتتح المعرض الصحي الأردني الثاني.

– استقبل جلالة الملك وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند، في اجتماع جرى خلاله استعراض علاقات الصداقة بين البلدين، ومجمل التطورات في الشرق الأوسط.

تشرين الثاني:- شارك جلالة الملك في “اجتماعات العقبة” التي عقدت في هولندا لمتابعة بحث وتنسيق الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب.

– استقبل جلالة الملك نائب قائد القيادة المركزية الأميركية الفريق توماس بيرجسون، في اجتماع جرى خلاله استعراض التعاون العسكري بين الأردن والولايات المتحدة، والجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

– التقى جلالة الملك عدداً من ناشري ورؤساء تحرير المواقع الإخبارية الإلكترونية، في إطار تواصل جلالته المستمر مع الإعلاميين.

– جلالة الملك يستقبل أعضاء فريق الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تقديرا لإنجازاتهم بدورة الألعاب الدولية (إنفيكتوس).

– التقى جلالة الملك في واشنطن مع رئيس مجموعة البنك الدولي، جيم يونغ كيم، حيث جرى استعراض فرص تعزيز التعاون في عدد من المجالات والقطاعات الحيوية.

– اتفق جلالة الملك والرئيس العراقي برهم صالح، على توسيع التعاون بين الأردن والعراق في شتى الميادين، خصوصا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والنقل.

– ركزت المباحثات التي عقدها جلالة الملك مع الرئيس المقدوني جورجي ايفانوف، على فرص تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية.

– حضر جلالة الملك، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي مراسم إطلاق اسم لواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/التدخل السريع على لواء التدخل السريع/عالي الجاهزية.

– زار جلالة الملك الجامعة الهاشمية واطلع على مشاريعها الريادية وانجازاتها.

– جلالة الملك يلتقي وزير الدفاع الياباني تاكيشي أيوايا، في اجتماع تناول آفاق توسيع التعاون العسكري بين الأردن واليابان.

– زار جلالة الملك، يرافقه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، قاعدة ناراشينو العسكرية اليابانية، حيث حضر جلالته تمرينا عسكريا نفذته وحدة من القوات الخاصة اليابانية.

كانون الأول:- تسلم جلالة الملك التقرير النهائي الشامل للجنة المستقلة التي تم تشكيلها للوقوف على حقيقة حادثة سيول البحر الميت.

– حضر جلالة الملك وجلالة الملكة، مراسم الجنازة الرسمية للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، التي أقيمت في كاتدرائية واشنطن الوطنية.

– التقى جلالة الملك مع عدد من رؤساء الوفود المشاركين في “اجتماعات العقبة”، لمتابعة بحث وتنسيق الجهود الدولية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف.

– جلالة الملك يفتتح مصنع الجنيد للألبسة ويطلع على برامج معهد التدريب المهني بعجلون.

– وجه جلالة الملك الحكومة بإصدار قانون العفو العام والسير بمراحله الدستورية، وبما يسهم في التخفيف من التحديات والضغوطات التي تواجه المواطنين.

– اتفق جلالة الملك والرئيس البلغاري رومن راديف، خلال مباحثاتهما على تطوير التعاون بين الأردن وبلغاريا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والسياحية، والاستفادة من الموقع الاستراتيجي لكلا البلدين لدخول الأسواق العالمية.

– رعى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، احتفال الكنائس بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

– أكد جلالة الملك أن النقابات المهنية تعتبر من المؤسسات العريقة، ولها دور أساسي في تقديم الدعم لمنتسبيها وضمان حقوقهم، وتفعيل دورهم في الاقتصاد الوطني.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق