المشروبات المحلاة تزيد خطر الإصابة بـ”الكلى المزمن”

المجهر نيوز

محمد السيد/الأناضول – كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، وعلى رأسها المشروبات الغازية والعصائر المحلاة يمكن أن يرفع خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
الدراسة أجراها باحثون بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Clinical Journal of the American Society of Nephrology) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون أكثر من 3 آلاف مشارك، لمدة 8 سنوات، حيث رصدوا استهلاكهم اليومي لمشروبات وعصائر الفواكه المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية، كما راقبوا نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة بين المشاركين.
وعقب انتهاء فترة المتابعة التي دامت 8 سنوات، وجد الفريق أن 185 مشاركًا يمثلون 6% من المشاركين، أصيبوا بأمراض الكلى المزمنة.
ووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين كانوا يستهلكون مشروبات وعصائر الفواكه المحلاة بالسكر بنسب مرتفعة، كانوا أكثر عرضة لأمراض الكلى المزمنة بنسبة 61%، مقارنة بمن لا يستهلكون تلك المشروبات.
وقالت الدكتورة كيسي ريبهولز، قائد فريق البحث إن هناك نقص في المعلومات الشاملة عن الآثار الصحية لمجموعة واسعة من المشروبات المحلاة بالسكر، وتحديدًا عن آثارها الصحية على الكلى .

وأضافت أن المشاركين الذين أبلغوا عن استهلاكهم لمجموعة متنوعة من المشروبات المحلاة بالسكر، كانوا أكثر عرضة لمراض الكلى المزمنة .

ومرض الكلى المزمن هو فقدان تدريجي في وظائف الكلى على مدى شهور أو سنوات، وتشمل أعراضه الشعور العام بالإعياء والمرور بضعف الشهية.

ووفقا للدراسة، فإن حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة، أي نحو 20 مليون شخص يعانون من مرض الكلى المزمن.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق