نتنياهو يضغط على الرئيس البرازيلي المنتخب لنقل سفارة بلاده إلى القدس

المجهر نيوز

القدس المحتلة/ سعيد عموري/ الأناضول: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة، إنه سيضغط على الرئيس البرازيلي المنتخب، خافيير بولسونارو، لينفذ إعلانه الذي تراجع عنه لاحقا، بشأن نيّته نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده نتنياهو قبيل اجتماعه مع بولسونارو، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت”.

وبعد اجتماعه مع بولسونارو، وصف نتنياهو الزيارة بأنها “تاريخية”، وقال: “هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس وزراء إسرائيلي البرازيل، ونحن بصدد إقامة تحالف كبير هنا مع قوة هائلة”.

وسيشارك نتنياهو في حفل تنصيب بولسونارو المرتقب في العاصمة “برازيليا” الثلاثاء القادم.

وكان الرئيس البرازيلي المنتخب، قد قال لصحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، بداية الشهر الماضي، إنه ينوي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، أسوة بغواتيمالا والولايات المتحدة الأمريكية.

لكنه عاد بعد أسبوع على هذا التصريح، وأبدى تردّداً حيال الأمر، حيث قال إن القرار بهذا الشأن “لم يُتّخذ بعد”.

وفي شأن آخر، من المقرر أن يجتمع نتنياهو في العاصمة البرازيلية، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حيث سيناقشان “الوضع في سوريا”، حسبما قال مصدر إسرائيلي للقناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة، الأسبوع الماضي.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد قرر بشأن مفاجئ، الأسبوع الماضي، سحب جنوده من سوريا، التي عززت فيها إيران تواجدها العسكري والسياسي، وهو ما أقلق إسرائيل، وحلفاء واشنطن.

وكثيرا ما تقول إسرائيل، إنها لن تسمح لإيران، بـ”التموضع″، في سوريا، التي نفذت فيها عدة ضربات جوية استهدفت مواقع تابعة لإيران وحزب الله اللبناني، خلال الشهور الماضية.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق