وثائق رسمية تكشف تقاضي رئيس الوزراء المغربي الأسبق معاشين الأول استثنائي والثاني تكميلي والحكومة صرفت له حوالي 140 ألف دولار

المجهر نيوز

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

على اثر تداول منابر اعلامية مغربية، أخبارا تفيد بتقاضى رئيس الحكومة السابق عبد الاله بن كيران، معاشين، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي، نفى رئيس الوزراء السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، هذه الأخبار معتبرا “أن هذا الخبر كاذب وان صاحبه كذاب”.

ونشر بنكيران على حسابه الشخصي بفيسبوك أن “المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي وأنني لا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر”.

وطلب بنكيران من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون “أن يوضحا هذا الأمر”.

وتابع قائلا أنه “بالنظر لإمعان هؤلاء في الكذب والاختلاق”، فإنه يحتفظ لنفسه “بالحق في اللجوء إلى القضاء”، ووعد بالعودة “لتوضيح هذه الأمور بشكل مفصل بالصوت والصورة”.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة “الأخبار” المغربية وثائق تتعلق بالمعاش الاستثنائي الذي يستفيد منه رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران.

وكشفت الوثائق، أن بن كيران يتوصل بمعاش مدني آخر، وأن الحكومة صرفت له حوالي 140 مليون سنتيم (خوالي 140 ألف دولار) منذ إعفائه من رئاسة الحكومة في شهر مارس 2017

الوثائق عبارة عن “ظهير شريف” (مرسوم ملكي) وقعه وزير الاقتصاد والمالية بالعطف، في الأول من تشرين الثاني/ نوفبمر الماضي، يمنح بمقتضاه معاش استثنائي لبنكيران، يبلغ قدره الصافي الشهري 70 ألف درهم.

 وحسب الوثيقة، فان المادة الثانية من الظهير، نصت على أداء هذا المعاش عند نهاية كل شهر كمعاش تكميلي للمعاش المدني الذي يتقاضاه المعني بالأمر.

وقالت الصحيفة، أن بنكيران يستفيد من تقاعد مدني لم يكشف عنه خلال تصريحاته الإعلامية الأخيرة لـ”تبرير حصوله على المعاش الاستثنائي”.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق