ثماني دول أوروبية تدعو روسيا إلى التوقف عن “تأجيج الصراع” شرقي أوكرانيا

المجهر نيوز

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: دعت ثماني دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي (بينها 5 أعضاء بمجلس الأمن الدولي)، الثلاثاء، روسيا إلى “التوقف فورًا عن تأجيج الصراع (شرقي أوكرانيا) من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للكيانات المسلحة الموالية لها”.

جاء ذلك في تصريحات لنائب المندوبة البريطانية بالأمم المتحدة، جوناثان ألان، الذي كان يتحدث للصحفيين وهو محاط بممثلي الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن (فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا والمملكة المتحدة) وسفراء وإيطاليا وهولندا والسويد بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.

وأعربت الدول الثمانية عن “القلق العميق بشأن المعلومات المتعلقة بوجود معدات العسكرية الروسية وعسكريين في المناطق التي لا تخضع حاليا لسيطرة حكومة أوكرانيا”.

وقال نائب المندوب البريطاني: “بصفتنا دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، نؤيد تأييدًا تامًا استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية داخل الحدود المعترف بها دوليًا”.

وأضاف: “يتعرّض المدنيون لمخاطر القصف المتواصل، حيث يحتاج حوالي 3.5 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية والحماية”.

وحث روسيا على “التوقف فورًا عن تأجيج الصراع من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للكيانات المسلحة”.

وأكد نائب المندوبة البريطانية، أن دول الاتحاد الأوروبي “ما زالت مقتنعة بأن الحل السلمي للصراع ممكن”.

ودعيا جميع الأطراف إلى “التنفيذ السريع والكامل لاتفاقات مينسك والوفاء بالتزاماتها بالكامل من أجل التوصل إلى حل سياسي مستدام للصراع”.

وشدد على “عدم اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بضم روسيا غير الشرعي لشبه جزيرة القرم”.

ويشار إلى أن تصريحات الدبلوماسي البريطاني جاءت قبل دقائق من بدء جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، دعت إليها روسيا لبحث الوضع في أوكرانيا.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم، وأعلنت انفصالها عن أوكرانيا من طرف واحد، بعد استفتاء جرى بشبه الجزيرة في 16 مارس/ آذار 2014.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير/ شباط 2015، في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضا بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، إضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية العام ذاته، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

Print Friendly, PDF & Email
تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق