الشحاحدة يعلن لدينا الجاهزية والاجراءات الاستباقية للتعامل مع الجراد

المجهر نيوز

اعلن وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة عن تشكيل غرفة عمليات ضمن برنامج واضح كإجراء احترازي لمواجهة الجراد الذي ظهر أخيرا في السعودية.
واوضح خلال اجتماع مع شركاء التعامل مع الافة من القوات المسلحة وسلاح الجو والامن العام والدرك والجمارك وسلطة العقبة و عدد من الخبراء في المؤسسات الرسمية المعنية ومنظمة الفاو، أن الوزارة شكلت فرق مكافحة مجهزة بمعدات المرشات، وخزانات محملة على طائرات سلاح الجو الملكي، اضافة الى فريق إعلامي للمساعدة في استقصاء الاحداث والتواصل مع الأرصاد الجوية لمعرفة حركة الرياح والتعريف بماهية هذه الحشرة.
وتأتي هذه الأعمال ضمن خطة الوزارة لمكافحة الجراد الصحراوي والاي اخذت اجراءات استباقية منذ اكثر من شهر ، و من خلال فرق تنفيذ عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحته في جميع المناطق المستهدفة، ورصد غزو الجراد المتوقع أولا بأول لحماية القطاع الزراعي.
واشار الشحاحدة الى ان الوزارة قبل اكثر من شهر، شكلت فرق مكافحة في بعض المحافظات التي يمكن ان تكون ممرا للجراد، وتم تجهيزها بمرشات تغطي اكثر من 1000 كم. وقال: ان الوزارة تواصلت مع الجانب السعودي الذي اكد بأن ما ينتشر في السعودية هو اطوار الحوريات الجراد غير مكتمل النمو، ويمتد من شمال السعودية الى حدود مدينة املج في تبوك، وهي على شكل مجموعات وليست اسرابا، وان السعودية تقوم بدورها على اكمل وجه في هذا الاتجاه.
ونوه الشحاحدة الى وجود ١٢٠ مهندس مؤهل ومدرب للتعامل مع الازمة الى جانب الدعم من اليات ومبيدات واجهزة رصد متطورة ولدينا في الاردن كل الجاهزية.
وقد تم تشكيل غرفة طوارى مركزية في الوزارة ولديها كل ضباط الارتباط من المؤسسات الشريكة والى جانبها غرف في المحافظات التي وضعت احتمالية المرور وهي العقبة ومعان والطفيلة والازرق والجيزة .
وقد تم التوجية الى التواصل الاعلامي لكافة مراحل الحملة ووضع الجهات الاعلامية والمواطنين وخاصة حالة التشابة بين حشرة الجراد وحشرات اخرى وتثقيف الجميع حول هذه الحشرة

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق