تفاصيل قانون تمويل الاحزاب الجديد

المجهر نيوز

كشفت مصادر رسمية عن جاهزية مسودة مشروع نظام مساهمة دعم الأحزاب الجديد، وأنها بصدد عرضها على مجلس الوزراء لإقرارها قبل نهاية الشهر الحالي، متضمنة اشتراط الجزء الأكبر من الدعم المالي؛ للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، فيما خصص 15 ألف دينار للنفقات التشغيلية.

وقالت المصادر أمس؛ إن وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، أعدت المسودة في ضوء مشاورات ومناقشات مع الأحزاب، التي طلب منها مؤخرا، مقترحات أيضا لتعديل قانونها، مشيرا إلى أنه لا يوجد إعادة نظر بربط مرجعية الأحزاب بغير لجنة شؤون الأحزاب.

ومن أبرز المعايير التي تضمنتها المسودة رسميا تخصيص 15 ألف دينار كنفقات تشغيلية للمقرات والموظفين والصيانة والإدارة في الأحزاب، فيما خصص الدعم المتبقي مشروطا لمشاركة الحزب في الانتخابات البرلمانة، ووزع الدعم لذلك وفق عدة أسس تتعلق بالانتخابات.

ومن تلك الأسس وفقا للمصادر؛ عدد الأصوات التي يحصل عليها الحزب نسبة إلى عدد المقترعين، وعدد المقاعد التي يحصل عليها في البرلمان، بالإضافة إلى عدد المرشحين والفائزين بمقاعد في البرلمان، لمرشحين شباب ونساء، تقل أعمارهم عن 35 عاما.

ومن ضمن المخصصات التي سيشملها الدعم الإضافي المتعلق بالانتخابات، الحملات الانتخابية.

وأكدت المصادر أن الدعم الأساسي الثابت الوحيد؛ يتراوح بين 10-15 ألف دينار سنويا، فيما ترتبط بقية المخصصات بالمشاركة في الانتخابات، بخلاف ما نص عليه نظام مساهمة دعم الأحزاب النافذ رقم 53 لسنة 2016 الذي خصص 50 ألف دينار ثابتة لكل حزب سنويا.

وتضمنت المسودة أيضا؛ توزيع مخصصات إضافية للأحزاب التي تقرر الاندماج، بحيث خصصت المسودة 10 آلاف لكل 4 أحزاب تندمج، وتصرف للحزب الجديد، كما لا تتضمن المسودة؛ تحديد مخصصات إضافة للاتئلافات الحزبية وفقا للمصادر.

وعن نفاذ النظام وارتباطه بموازنة العام الذي تجرى فيه الانتخابات، قالت المصادر إنه في حال دخول النظام حيز التنفيذ، تصرف للأحزاب المخصصات الثابتة السنوية بموجب النظام.

وتقدر موازنة الأحزاب في الموازنة العامة سنويا بنحو 2.5 مليون دينار، أشارت المصادر إلى أنها مرشحة للزيادة، دون أية تفاصيل أخرى.

تعليقات الفيس بوك








مقالات ذات صلة

إغلاق