1.76 مليون دينار تبرعات للغارمات .. ونحو 10 مليون مترتبة عليهن

المجهر نيوز

بلغ حجم التبرعات للمبادرة الملكية السامية لدعم الغارمات حوالي 1.76 مليون دينار وذلك لغاية الساعة الثامنة مساء، وفق مدير العلاقات العامة في صندوق الزكاة محمد الرواجفة.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الأردني مساء الجمعة، أن الصندوق يهدف إلى الوصول لمبلغ 5 ملايين دينار لمساعدة أكبر قدر من الغارمات.

من جانبها كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية باسمة اسحاقات عن وجود 5669 سيدة مطلوبات للتنفيذ القضائي بسبب ذمم مالية مترتبة عليهن بأقل من ألف دينار.

وقالت الوزيرة إن السيدات الغارمات لمن تقل ديونهن عن ألف دينار لسن داخل السجون حالياً، ومجموع المبالغ المترتبة عليهن تصل إلى 3 مليون دينار.

واضافت “إذا ابعدنا بعد الضوابط فإن السيدات اللواتي عليهن التزامات بين ألف – ألفي دينار يصلن إلى نحو 7 آلاف سيدة وبذمم مالية تقدر بـ 7.5 مليون، ومن ثم اذا ما عملنا على توسيع قاعدة الشمول لخروج أكبر قدر عدد ممكن من الغارمات، فإن العدد من السيدات الغارمات يرتفع والمبالغ ترتفع”.

واشارت اسحاقات إلى أن هنالك جهات مختصة تعمل على تعريف (الغارمات) لتحديد المستحقات للسداد، وقالت “الموضوع مرتبط بدخل الأسر وعدم التكرار وعدم ارتباط الغارمة بقضايا الاحتيال بل أخذن القروض لغايات حياتية وأساسية”.

وأضافت وزيرة التنمية الاجتماعية “لا بد من تعريف الغارمات وحصر أعداد السيدات المطلوبات على ذمم مالية، ونحن نراجع الأعداد لوضع أطر لمن يمكنها الاستفادة من التبرعات، حيث إن بعض الديون تخرج عن نطاق الغارمة”.

تعليقات الفيس بوك
<







مقالات ذات صلة

إغلاق